شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال الإسرائيلي طرح 6 مخططات استيطانية جدیدة الشهر الماضي

1-6
هيئة التحرير

القدس المحتلة - قدس الإخبارية: كشف مركز أبحاث فلسطيني متخصص بقضايا الأرض والاستيطان، عن طرح الاحتلال الإسرائيلي 6 مخططات استيطانية جديدة، خلال شھر نيسان/ أبريل الماضي، لتوسعة عدد من المستوطنات على مساحة (853 دونماً) من أراضي الفلسطينيين المصادرة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية في القدس في بيان: "إن المخططات الاستيطانية الجديدة التي أعلن عنها ستقام على أراض في محافظات طولكرم والخليل وبيت لحم".

وبين المركز أن هذه المخططات تهدف إلى تغییر صفة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعية إلى مناطق للبناء الاستيطاني وتسمين المستوطنات.

وأشار المركز إلى أن المخطط رقم (110/2/1) لتوسعة مستوطنة "عیناف" المقامة على أراضي محافظة طولكرم، حیث سیستولي المخطط على (289 دونماً) من أراضي الفلسطينيين الواقعة في الحوض رقم (1) في قریة رامین، لغرض إقامة مناطق سكنية استيطانية من فئة "أ" و "ب" ومؤسسات عامة وطرق، وذلك في الجھة الشمالية الشرقية للمستوطنة المقامة شرق طولكرم (شمال الضفة).

أما المخطط رقم (414/3/1)، فيهدف لتوسعة مستوطنة "متساد– أسفر" المقامة على أراضي محافظة الخلیل الشرقیة (جنوب الضفة)، وتبلغ مساحة المخطط (274 دونماً)، وسیستولي على أراضي الفلسطينيين في الحوض رقم (20) من أراضي بلدة سعیر، والحوض رقم (8) من أراضي بلدة الشیوخ، ویھدف إلى شرعنة 120 وحدة استيطانية مقامة منذ وقت سابق، كما یھدف إلى شق طریق جدید لیربط مستوطنة " متساد– أسفر" مع مستوطنة " متساد– شمعون".

وأعلنت سلطات الاحتلال ایداع المخطط رقم (426/8/5) لتوسعة مستعمرة "بیتار علیت" المقامة على أراضي محافظة بیت لحم المصادرة، وبلغت مساحة المخطط (147 دونماً)، وسیستولي على أراضي المواطنین في بلدات نحالین وواد فوكین وحوسان، إضافة إلى طرح مخطط آخر يستولي على (1 دونم) من أراضي المواطنين لتوسعة المستوطنة ذاتھا.

كما أٌعلن عن المخطط رقم (410/5/66) لتوسعة مستوطنة "إفرات" المقامة على أراضي محافظة بیت لحم أیضاً، وبلغت مساحة المخطط (128 دونماً) ويستولي على أراضي المواطنين في الحوض رقم (2) من أراضي بلدة الخضر.

بالإضافة إلى ذلك، طرحت سلطات الاحتلال المخطط رقم (514/5) لتوسعة مستوطنة "شمعة" المقامة على أراضي مواطني بلدة الظاھریة المصادرة، جنوبي الخلیل، وبلغت مساحة المخطط (14 دونماً) لإقامة 20 وحدة استیطانیة جدیدة.

#الاستيطان #مخططات_استيطانية