شبكة قدس الإخبارية

"القدس الدولية" تناشد ملك الأردن منع تهجير أهالي حي الشيخ جراح

12ipj-10-730x438

 

القدس المحتلة - قُدس الإخبارية: دعت مؤسسة القدس الدولية، الأردن، للتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية، لأن تهجير السكان الأصليين وجلب مستوطنين تابعين للقوة المحتلة مكانهم هو جريمة حرب موصوفة.

وناشدت مؤسسة القدس الدولية في رسالة عاجلة ملك الأردن عبد الله الثاني بمجابهة مساعي "إسرائيل" لتهجير أهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس.

وبحسب بيان للمؤسسة، اليوم الخميس، أمهلت "إسرائيل" بعض أُسر حي الشيخ جراح حتى يوم الأحد المقبل لإخلائها من بيوتها لصالح جمعيات استيطانية متطرفة.

وقال البيان إن المؤسسة سلمت الرسالة للسفير الأردني في بيروت، وأرسلت نسخا منها إلى وزارة الخارجية والديوان الملكي الأردني.

وتوجهت الرسالة إلى ملك الأردن بنداء لفتح ملف ملكيات اللاجئين ما قبل 1948 كرد سياسي في وجه محاولة الاحتلال فرض نكبة ثانية على الحي.

وشددت على أن "محكمة الاحتلال ليست مرجعية مقبولة للبت في القضية، ولا يصح التوقف عند تحسين الموقف في أروقتها".

يذكر أن قضية حي الشيخ جراح بدأت منذ عام 1972 عندما حاولت جمعيات استيطانية ادعاء ملكيتها للحي، وقد تم إخلاء العائلات الثلاث الأولى من الحي في عامي 2008-2009، وفي حال نفذت سلطات الاحتلال الإخلاءات الجديدة فإنها تكون قد طردت 15 عائلة من أصل 28 في حي كرم الجاعوني، وهو ما تعمل تلك العائلات وأهالي الحي على مواجهته عبر حملات متتالية على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وبالفعاليات الشعبية في الحي.

#القدس #الشيخ_جراح