شبكة قدس الإخبارية

لصيام أكثر صحة: إليكم نصائح التغذية السليمة

فلسطين المحتلة - خاص قُدس الإخبارية: مع دخول شهر رمضان المبارك، تكثر الأسئلة حول النظام الغذائي الذي يحقق للصائم الوضع الصحي الأفضل، ويمنعه من السمنة ويحقق له فوائد الصيام.

"شبكة قدس" حاورت أخصائية التغذية "ريم ولد علي" حول قضايا متعلقة بالتغذية والصحة في الشهر الكريم، إليكم نصائحها:

في البداية، ما هي أهم نصيحة يمكن أن توجهها أخصائية التغذية ريم للصائمين للالتزام بها خلال رمضان والخروج من الشهر بفوائد صحية؟
شهر رمضان فرصة ثمينة لتغيير العادات والسلوكيات الصحية الخاطئة، وتبني نمط حياة صحي دائم وخسارة الوزن الزائد، ولتحقيق ذلك يجب التركيز على تعدد الوجبات وتنوعها والاعتدال بالكميات خلال الفترة ما بين الفطور والسحور .

ما هي الأصناف الغذائية التي يجب أن تتوفر على مائدة الصائم لتحقيق توازن وفوائد صحية تعوضه عن ساعات الصيام الطويلة؟

الماء لكسر الصيام وترطيب الجسم بعد ساعات من الجفاف، ويفضل أن لا يكون بارداً جداً، والتمر كمصدر سريع للطاقة، كما ويجب أن يراعى التنوع في وجبات الصائم ومراعاة احتوائها على الألياف الموجودة بالخضار المطبوخة والطازجة، لتحسين حركة الأمعاء وتقليل الإمساك، والكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالبقوليات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الموجودة باللحوم والدهون المفيدة بنسبة معتدلة .

وفي المقابل، ما هي الأصناف التي تحذرون من تناولها بكثرة خلال الإفطار وبعده؟
المشروبات الغازية بأنواعها بسبب احتوائها على كميات عالية من السكر، واللحوم المصنعة كالمرتديلا، والنقانق، والمخللات، التي تزيد الشعور بالعطش، وتزيد من فرص تكون حصوات الكلى .

كيف تنصحون الصائم بتقسيم وجبات الطعام خلال ساعات الإفطار؟ خاصة أن كثيراً من الصائمين يعانون من "التخمة" ومشاكل صحية بعد الإفطار نتيجة الإفراط في تناول الطعام بعد أذان المغرب مباشرة.
يفضل التعجيل بالفطور بتناول تمرة و كوب من الماء وعدم الإفراط في تناول الماء على الفطور لتجنب عسر الهضم، ثم تناول الشوربة أو اللبن وأخذ استراحة للصلاة بعدها العودة لتناول وجبة الإفطار الرئيسية.
أما بالنسبة للعصائر فيفضل أن لا تزيد عن الكوب الواحد وأن تكون مخففة .

يقبل الناس في رمضان على الحلويات بكثرة، ما هي نصيحتكم للصائمين لتناول الحلويات بشكل لا يترك آثاراً سيئة على الصحة ويزيد من السمنة؟
ينصح بتناول الحلويات بعد بساعتين أو أكثر من الإفطار وبكميات معتدلة.
تحضير الحلويات في المنزل وبطرق أكثر صحية.
التنويع بين الحلويات والفواكه خلال أيام رمضان وذلك لاحتوائها على ألياف وكونها بديلاً صحياً للحلويات .

هل من طرق يمكن الالتزام بها خلال صناعة الحلويات والطعام بشكل صحي؟
تجنب القلي قدر المستطاع واللجوء للشوي والتحمير واستخدام المقلاة الهوائية.
التقليل من استخدام "الماجي "والشوربات الجاهزة لاحتوائها على كميات عالية من الملح.
تخفيف القطر بدلا من استخدام القطر العادي "كوبان من الماء مقابل كوب من السكر ".
نزع جلد الدجاج وتشفية اللحوم قبل طهيها.
استخدام الصلصات الصحية كالطحينة والبندورة بدلا من الباشميل والفطر لتقليل السعرات والدهون في الطعام خلال عملية تحضيره.

ظهرت في الآونة الأخيرة أنواع مختلفة من الحمية وبعض الناس يقبل عليها، مثل "الكيتو" و"الصيام المتقطع" وغيرها، ما رأي العلم فيها؟ وهل يمكن للصائم الالتزام بها خلال رمضان؟
لا يعني انتشار حمية أو نمط غذائي مناسبته للجميع، فلكل حالة خصوصيتها ودائما ما نفضل الحميات المعتدلة والأقرب لنظام الحياة، فحمية "الكيتو" عالية الحرمان ولا تناسب الصائم، فهي تزيد من التعب والإجهاد، كما أنها تزيد الضغط على الكليتين وتحرمه الاستمتاع بالأطباق الرمضانية.

أما الصيام المتقطع فهو نمط غذائي مستمد من الصيام الإسلامي، ويشابه الصيام بعدد ساعاته وهو بحد ذاته يعتبر أحد الأساليب المتبعة لتخليص الجسم من الدهون، إذا التزم الصائم بتنوع الوجبات واعتدال كمياتها.
ما الوقت الأنسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون في فترتين:
إما قبل الافطار بساعة الى ساعة ونصف، بحيث ينتهى النشاط الرياضي قرب وقت الافطار لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة.
أو بعد الافطار بثلاث الى أربع ساعات، حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشاكل عسر الهضم.

اختيار الفترة يتوقف على درجة الحرارة والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة.

 

#صحة #رمضان #تغذية