شبكة قدس الإخبارية

فايزر تهدد "إسرائيل": لسنا فاعلي خير

2021-01-10T152458Z_182661789_RC235L95NC5Y_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-ISRAEL-VACCINE

 

قُدس الإخبارية: لوحت شركة فايزر، بتأجيل شحنات لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى "إسرائيل" حال تأخرت عن سداد قيمة هذه الجرعات.

وقالت فايزر، الإثنين، إنها أكملت جميع شحنات اللقاح إلى "إسرائيل" بموجب اتفاقها الأول، في حين تعمل على صفقة جديدة لتزويدها بجرعات إضافية.

وقالت القناة 12 العبرية، إن الشركة حذرت "إسرائيل" هذا الأسبوع، من أنه إذا لم تصل المدفوعات، فسيتم شحن الجرعات إلى دولة أخرى، وبحسب القناة قال أحد المسؤولين لوزارة الصحة الإسرائيلية، "لسنا فاعلي خير".

واتفقت "إسرائيل" وفايزر على صفقة شراء لقاحها في نوفمبر الماضي، إذ زودت شركة الأدوية وشريكتها الألمانية بيونتيك، "إسرائيل" بعدد غير محدد من الجرعات، وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إنها دفعت 2.6 مليار شاقل (785 مليون دولار).

وذكرت وكالة رويترز أن "إسرائيل" تسعى للحصول على 36 مليون جرعة إضافية لاستخدامها في حملة التطعيم لتشمل أيضا الأطفال.

ويأتي تهديد شركة فايزر على خلفية التجاذبات السياسية في "إسرائيل" بعد إلغاء اجتماع لمجلس وزراء الاحتلال أواخر الشهر الماضي، أدى إلى تأخير موافقة حكومة الاحتلال على تمويل صفقة جديدة لشراء اللقاحات.

وقال وزير الحرب بيني غانتس، إنه ألغى الاجتماع بسبب رفض رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو السماح بتعيين وزير "للعدل". 

وخلال اجتماع وزراء الاحتلال الملغي، كان من المقرر أن يصوت الوزراء على حزمة إنفاق بقيمة 7 مليارات شاقل (2.1 مليار دولار) على لقاحات فيروس كورونا.

 

 

#نتنياهو #احتلال #كورونا #فايزر