شبكة قدس الإخبارية

رئيس بلدية الخليل لـ "قدس" : قانون الانتخابات النسبية جريمة وتعدد قوائم فتح ظاهرة سلبية

Ma3an-01
 

unnamed (3)
هيئة التحرير

الخليل - خاص قدس الإخبارية: قال رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، اليوم الأربعاء، 7 نيسان 2021، إنه ضد ترشح أعضاء من اللجنة المركزية في حركة فتح للانتخابات التشريعية.

وأضاف القيادي في فتح أبو سنينة في تصريحات خاصة لـ "شبكة قدس": "كان الأولى إتاحة المجال للكفاءات بحركة فتح للترشح، ولا أجد تفسيرًا لفصل عضو مركزية من فتح ومن ثم السماح لأعضاء آخرين بالترشح".

وأشار إلى أن الاحتلال لن يمنع الانتخابات في الخليل بما في ذلك المنطقة المصنفة "ج" بالرغم من عدم وجود سيطرة أمنية فلسطينية عليها، مؤكداً أن الانتخابات ستتم بصورة طبيعية في الخليل حال تم إنجاز العملية الانتخابية.

واعتبر رئيس بلدية الخليل، أن قانون الانتخابات بالتمثيل النسبي جريمة بحق الناخب الفلسطيني وهو الوصفة الأكبر لتفتيت المجتمع وخاصة المجتمع العشائري، مضيفاً: "هذا القانون لا يراعي طبيعة المجتمع الفلسطيني بعد غياب لأعوام طويلة عن الديمقراطية وسيحرم الكثيرون من المشاركة بعد إلغاء نظام الدوائر الفردية".

واستطرد قائلاً: "جميع القوائم متشابهة في البرامج وهو ما سيصعب الاختيار فيما بينها، خصوصاً مع اعتماد نظام التمثيل النسبي الذي سيقوض فرص الاختيار".

في سياق آخر، أكد رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، أن تعدد قوائم حركة فتح بالانتخابات ظاهرة مرضية وسلبية، والتفرد بتشكيل القائمة جعل الكثيرون يبحثون عن بدائل أخرى.

ورأى أبو سنينة أن محافظة الخليل سيكون لها دور بارز في المساهمة في ترجيح كفة القائمة الفائزة، وإذا عاقبت الخليل أي من الكتل فإن الكتلة المعاقبة ستدفع الثمن، نظراً لحجم الخليل.

#الخليل #الانتخابات #الانتخابات_الفلسطينية