شبكة قدس الإخبارية

نقيب الأطباء لـ "قدس": حكومة اشتية فشلت بملف كورونا وتتنكر لحقوق الأطباء

165561332_549603176019625_895529307942148795_n
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: قال نقيب الأطباء الفلسطينيين شوقي صبحة إن الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتية فشلت فشلاً ذريعاً في إدارة ملف جائحة كورونا.

وأضاف صبحة لـ "شبكة قدس" أن النقابة ستدعو الأطباء للجلوس في بيوتهم وتقديم الخدمة للناس من المنازل وفقاً للإمكانيات المتوفرة، متابعاً: "سنترك أماكن عملنا في المستشفيات ولن نعمل مع هكذا حكومة".

وتابع نقيب الأطباء: "القانون أعطاني صلاحية الإضراب 3 مرات كل مرة 13 يوم وسأنفذ القانون، وضمن القانون من حقي الاستنكاف عن العمل"، متهماً الحكومة بالكذب قائلاً: "هذه الحكومة معها دكتوراه في الكذب بكل أسف".

وأوضح صبحة أن الحكومة تراوغ في تنفيذ الاتفاق المبرم مع نقابة الأطباء من خلال طرح التفرغ الكامل لمنح الأطباء حقوقهم المالية والإدارية، مستكملاً: "إذا أرادت الحكومة تنفيذ التفرغ فهذا سيترتب عليه التزامات مالية كبيرة لصالح الأطباء ونحن لسنا ضده ولكن نرفض ابتزازنا بهذه الورقة بحيث تكون على حساب حقوقنا".

وأشار إلى أن إجمالي المبالغ المالية المستحقة للأطباء سنوياً تبلغ 2.5 مليون دولار وهي متراكمة منذ عام 2013، موضحاً أن الحكومة تدفع ملايين الدولارات على التحويلات الطبية وترفض حل هذا الملف بالرغم من التنازلات التي قدمها الأطباء والنقابة.

واستطرد قائلاً: "قلنا لا نريد الأموال الآن فقط ثبتوها على قسيمة الراتب، وهي متراكمة منذ عام 2013، ونحن تنازلنا عن جزء منها على أن يبدأ ترصيدها من 1 يناير 2020".

واتهم صبحة الحكومة بالفشل في إدارة ملف جائحة كورونا واللقاحات فيما تحاول إسقاط هذا الفشل على الأطباء والطواقم الصحية، مشدداً على أن سلوك الحكومة يعمل على تهجير الكوادر الطبية للخارج واستمرار هذا السلوك سيهجر ما تبقى منها.

وأتبع قائلاً: "الحكومة لم تنجح في أي من الملفات وتقوم بتحويل المشاكل على مجموعة هنا أو هناك أو النقابات، وهي تعمل بعكس ما مطلوب منها وهي فقط تراقب التواصل الاجتماعي وتتعامل مع ردات فعل وليس باستراتيجيات واضحة".

#نقيب_الأطباء