شبكة قدس الإخبارية

الشيخ: لم أطلب من البرغوثي عدم الترشح لانتخابات الرئاسة

رام الله - قُدس الإخبارية: أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، أن "إسرائيل" حاولت الضغط على السلطة الفلسطينية لعدم إجراء الانتخابات، وقال إن السلطة رفضت ذلك واعتبرته "قضية فلسطينية خالصة".

وكشف أنه حضر الاجتماع بين رئيس "الشاباك" والرئيس محمود عباس، الذي كُشف عن بعض من تفاصيله خلال الأيام الماضية، وقال: صحيح كنت حاضراً في الاجتماع ورفضنا طلب "إسرائيل" إلغاء الانتخابات تحت حجج واهية، وأكدنا أن القرار يخص الفلسطينيين وحدهم.

وحول القضايا المتعلقة بمشاركة فتح في الانتخابات، اعتبر الشيخ في حديث "لراديو علم" أن هناك "تهويل" في الحديث أن فتح مشتتة، وأضاف: "من يرى أنه خارج الحركة ويريد أن يستقوي عليها بالمال السياسي والدعم الإقليمي فليس له مكان فيها".

وفيما يتعلق باللقاء مع الأسير مروان البرغوثي، تابع: لم أطلب من مروان أن لا يترشح للرئاسة، ولم أذهب للمساومة معه ولا لعقد صفقات، وتحاورت معه بهدوء، وقد اتفقنا على عدة مبادئ من بينها وحدة الحركة وأحد تعبيراتها أن تكون للحركة قائمة واحدة موحدة.

وتطرق الحوار في البرنامج إلى قضية فصل ناصر القدوة من فتح، وقال الشيخ: فتح لم تفصل ناصر بل هو من قرر الخروج من الحركة، وفتح حركة جامعة للناس وهي ديمقراطية وليبرالية، وهامش الاجتهاد فيها واسع، ولكن هناك أنظمة وضوابط ييجب الالتزام بها.

وأشار إلى أن أعضاء من اللجنة المركزية تحاوروا "طويلاً" مع القدوة، وأضاف" حاورنا الدكتور ناصر 45 يوماً وجرى نقاش مكثف معه ولم تسمع وسائل الإعلام منا كلمة بحقه، وهو الذي بادر بشكل فردي بتشكيل الملتقى، وقرر أن يبقى في إطاره وهذا يتعارض مع أنظمة الحركة، وهو من حكم على نفسه أن يكون خارجه.

ورداً على سؤال حول تغريدة نشرها على حسابه في تويتر بعد لقاء مع القيادي المفصول من فتح محمد دحلان، قال: "هناك من يحاول أن يجمل صورته وأن يعود إلى الساحة الفلسطينية وكأنه الملاك الطاهر، وأعتقد أن من كان مشوهاً من رأسه حتى أخمص قدمه لا يحق له أن يدعي الطهارة".

وأعلن الشيخ أن فتح في حال فازت بالانتخابات ستدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل القوى وعلى رأسها حماس، وفي حال خسرت الانتخابات فإنها ستلبي الدعوة للمشاركة في الحكومة التي سيشكلها الطرف الفائز.

واعتبر أنه من غير الممكن أن يتم إلغاء الانتخابات، وقال إن احتواء الأزمة مع ناصر القدوة "أصبح وراء ظهورنا"، حسب تعبيره، وأكد أن التصالح مع دحلان "غير ممكن"، وقال إن حكومة دون حماس بعد الانتخابات مستحيلة، واعتبر أن مصير مروان البرغوثي لن يكون مشابهاً لناصر القدوة، وقال: "غير ممكن إطلاقاً لأنني أثق بأخي مروان".

وأشار الشيخ إلى أن فتح ستبت بقائمتها للانتخابات التشريعية خلال الأسبوع المقبل، بعد رفع التوصيات من اللجان الميدانية إلى الأطر العليا للحركة.

 

#الاحتلال #إسرائيل #فتح #دحلان #البرغوثي #الانتخابات الفلسطينية