شبكة قدس الإخبارية

يديعوت: الإمارات توقف إقامة مؤتمر دبلوماسي بمشاركة إسرائيلية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي
هيئة التحرير

أبوظبي - قدس الإخبارية: كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أن الإمارات علقت استعداداتها لعقد مؤتمر في أبوظبي الشهر المقبل، بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ومسؤول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى جانب رؤساء دول عربية طبعت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب العام الماضي.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه "كان من المقرر أن يقام مؤتمر أبوظبي في نيسان/ أبريل المقبل"، كما ألمح نتنياهو إليه في مقابلات أجراها مع وسائل إعلام إسرائيلية خلال الأيام الأخيرة.

وأكدت أن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، غاضب من نتنياهو، لأنه يستغل اتفاقيات التطبيع، في حملته الانتخابية، لخوض انتخابات الكنيست التي ستجرى الثلاثاء المقبل، متطرقة إلى حديث نتنياهو عن تلقيه تعهدا من ابن زايد باستثمار فوري بقيمة 10 مليارات دولار.

ولفتت الصحيفة إلى تغريدة المسؤول الإماراتي أنور قرقاش، التي قال فيها إن اتفاقيات التطبيع، تهدف إلى توفير أساس استراتيجي قوي، لتعزيز السلام والازدهار مع إسرائيل وفي المنطقة الأوسع، مشددا على أن بلاده لن تشارك "في أي عملية انتخابية داخلية في إسرائيل لا الآن ولا في أي وقت".

وفي سياق متصل، انتقدت "يديعوت" نتنياهو لوقوفه بشكل مباشر خلف منع وزير الخارجية في حكومته غابي أشكنازي من زيارة الإمارات.

وكشفت القناة "12" الإسرائيلية الأحد الماضي، أن "رئيس الوزراء نتنياهو تدخل بشكل مباشر، لمنع زيارة وزير الخارجية في حكومته أشكنازي إلى الإمارات، والتي كانت مقررة يوم 8 آذار/ مارس الجاري، بهدف تدشين بعثات إسرائيلية جديدة في الإمارات العربية المتحدة".

#الإمارات #التطبيع #التطبيع_الإماراتي