شبكة قدس الإخبارية

الجولة الثانية من الحوار الوطني تنطلق اليوم

القاهرة - قُدس الإخبارية: ينطلق الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية، في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم، استعداداً للانتخابات العامة المرتقبة.

وتبحث الجلسة الأولى القضايا المتعلقة بالانتخابات التشريعية المقبلة، حيث سيشارك فيها المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، والمستشار القانوني للرئيس محمود عباس.

وقال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، "لصوت فلسطين"، إن الاجتماع سيناقش "تذليل كل ما من شأنه أن يعطل العملية الانتخابية"، حسب وصفه، وقال: سنبحث قضايا عدم المحكومية، والاستقالة، والإشراف الأمني.

كما ستخصص الجلسة الثانية لانتخابات المجلس الوطني، وأوضح الرجوب أن وفود الفصائل ستستمع لكلمة من رئاسة المجلس الوطني حول أوضاع منظمة التحرير.

وسيبحث المجتمعون آليات انتخابات المجلس الوطني القادم، في الأماكن التي ستسمح الظروف بإجراء انتخابات فيها، وفقاً للرجوب، أو اختيار الأعضاء في المناطق الأخرى.

وتابع الرجوب: سنناقش أيضاً عدد أعضاء المجلس الوطني، وكم سيكون منهم في داخل فلسطين وخارجها وغيرها من القضايا المتعلقة بالمرحلة الأخيرة من العملية الديمقراطية.

وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، طالبت في بيان صحفي، يوم أمس، بالاستجابة لمطالب المؤسسات الأهلية والحقوقية وتوصيات القوى والفصائل الفلسطينية التي اجتمعت في القاهرة بشأن إدخال تعديلات سريعة على القرار بقانون بشأن الانتخابات العامة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات المجلس التشريعي في 22 مايو/أيار المقبل، وانتخابات الرئاسة في 31 يوليو تموز 2021، والمجلس الوطني في 31 أغسطس من العام الحالي.

#حماس #فتح #الجهاد الإسلامي #الشعبية #الانتخابات الفلسطينية