شبكة قدس الإخبارية

معاريف: نتنياهو اتخذ قراراً قبل أيام كان سيؤدي لتدمير العلاقات مع الأردن

596a850e95a597aa0a8b4567
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن رئيس وزراء الاحتلال اتخذ قراراً قبل عدة أيام كان سيؤدي إلى تدمير العلاقات السياسية والاتفاقيات الموقعة بين الاحتلال والأردن.

وقد حدث هذا بعد رفض الأردن السماح لطائرة "نتنياهو" المتجهة نحو الإمارات من استخدام أجوائها على خلفية ما حدث مع نجل العاهل الأردني قبل يوم من ذلك حيث ألغى زيارته للمسجد الأقصى بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن "نتنياهو" قرر في ذلك اليوم منع المرور عبر أجواء فلسطين المحتلة لكافة الطائرات القادمة من الأردن بعد ٤٥ دقيقة من ذلك الوقت وحتى إشعار آخر.

وبحسب "معاريف" فإن هذا القرار كان يخالف كافة الاتفاقيات الموقعة بين الأردن والاحتلال، حيث تنص الاتفاقيات على فتح المجال الجوي للطائرات القادمة من البلدين.

وقالت الصحيفة إن قرار "نتنياهو" بوقف الطائرات القادمة من الأردن ومنعها من المرور عبر أجواء فلسطين المحتلة يخالف قوانين طيران عالمية أخرى.

واعتبر مسؤولون في الاحتلال بأن هذا القرار غير مسبوق وقالوا إنه حتى أشد الدول عداءاً فيما بينها لا تتخذ قراراً بوقف الطيران قبل ٤٥ دقيقة فقط.

ووفقاً لمعاريف فإن العديد من مسؤولي الاحتلال تفاجئوا من هذا القرار، وقد قرر مسؤولو سلطة الطيران بالاحتلال بالتلاعب في الوقت من أجل تأجيل تنفيذ هذا القرار المفاجئ والخطير، فقام المسؤولون بالاستفسار كثيراً حول هذا القرار وكيفية تنفيذه، وقبل عدة دقائق من دخول القرار حيز التنفيذ قرر "نتنياهو" إلغاءه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالاحتلال قوله إن هذا القرار في حال تنفيذه كان سيؤدي إلى أضرار سياسية دولية كبيرة لإسرائيل، وخاصة أن الأردنيين لم يقرروا إغلاق المجال الجوي بشكل كامل أمام الطائرات الإسرائيلية ولكنهم قاموا فقط بتأخير وصول الطائرة القادمة من الإمارات لتل أبيب والتي كان من المقرر أن تنقل "نتنياهو" للإمارات.

#نتنياهو #الأردن #التطبيع #عبد الله الثاني