شبكة قدس الإخبارية

الناطق باسم الصحة: لا يوجد التزام من الأهالي رغم خطورة الوضع

رام الله - قُدس الإخبارية: جدد الناطق باسم وزارة الصحة، كمال الشخرة، تحذيراته من "خطورة الوضع الصحي" بعد التفشي الواسع لفيروس كورونا.

وقال الشخرة في حديث "لصوت فلسطين"، إن فيروس كورونا منتشر بشكل واسع وخطير "ولم يسبق له مثيل"، حسب وصفه، منذ انتشار الوباء وهو ما أدى لارتفاع كبير على أعداد الإصابات والوفيات وحالات الإدخال للمستشفيات.

واعتبر أنه رغم خطورة المرحلة إلا أنه "لا يوجد التزام واضح من قبل الأهالي"، وقال: كلنا سمعنا عن الحفلات التي جرت وتسببت بعدد من الإصابات بالفيروس.

وأضاف: الانهيار الصحي هو أن لا تستطيع الطواقم الطبية إكمال عملها، الطواقم الطبية لدينا تقوم بواجبها على أكمل وجه ونفتتح أقسام جديدة لعلاج المصابين، ولكن هذا الوضع خطير أن تصل الإصابات إلى هذه النسب العالية.

وأشار إلى أن الوزارة سجلت 20 وفاة جديدة بالفيروس، حتى الساعة 10 ليلاً، وهو "ما يجب أن يدق ناقوس الخطر".

وقال: "متى سينتبه الناس أننا في وضع خطير؟ يجب على الأقل أن يتعاونوا معنا، والأهالي الذي أصابهم المرض يدركون خطورة الوضع".

وأكد الشخرة على استمرار وجود نسبة من المصابين الذين لا يجرون الفحوصات، وقال إن الوزارة تسجل 2400 إصابة وهي تعلم أن مثل هذا العدد من الإصابات لم يتم رصده نتيجة العزوف عن إجراء الفحوصات.

وأوضح أن لجنة كورونا في وزارة الصحة ستجتمع مع الوزيرة برفقة لجان أخرى، اليوم، وستخرج بتوصيات للتعامل مع الوضع الوبائي.

وقال إنه يتوقع أن تكون التوصيات مشددة، ولا يتوقع أن أحداً يستطيع التوصية بإجراءات مخففة في ظل الوضع الحالي.

وحول اللقاحات، أشار الشخرة إلى وزارة الصحة تحدثت مع منظمة الصحة العالمية وبعض الدول لإعطائها المخرج العلمي الصحي حول لقاح "استرازينكا".

وأضاف:التداول الكبير على التواصل الاجتماعي يربك الناس، ونحن ننتظر تقريراً رسمياً وعلمياً.

وأشار إلى أن لجنة المطاعيم اجتمعت سابقاً مع وزيرة الصحة، والمالية، والخارجية وبحضور رئيس الحكومية وتم التوجيه بتوقيع عقود مع شركات "موديرنا" و"فايزر" و"سبوتينك" لشراء ما يلزم من لقاحات وتوفير الكفاية منها، حسب وصفه.

#فلسطين #الصحة #كورونا #كوفيد 19 #لقاح #فايزر #موديرنا #سبوتنيك