شبكة قدس الإخبارية

بعثة إسرائيلية تضم وزير الاستخبارات تصل مصر الإثنين المقبل

Ma3an-01
 

320215111638852
هيئة التحرير

القاهرة - قدس الإخبارية: كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، 5 مارس 2021، عن زيارة مرتقبة تقوم بها بعثة إسرائيلية تضم وزير الاستخبارات إلى مصر الاثنين المقبل.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، الجمعة، أن "بعثة إسرائيلية تضم وزير الاستخبارات إيلي كوهين، ستزور مصر الأسبوع القادم، وستقوم بإجراء مباحثات مع مسؤولين مصريين، وسيشارك في البعثة عدد من ممثلي الشركات التجارية الإسرائيلية؛ بهدف دفع التعاون الاقتصادي بين الجانبين".

وزعمت أن "تنظيم البعثة تم بدون إبلاغ الجهات الحكومية ذات الصلة، وبدون عمل تنظيمي للموظفين المختصين بالموضوع"، موضحة أن "من قام بتنسيق الرحلة هو مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بطلب من وزير الاستخبارات كوهين، وبدون علم الجهات ذات الصلة في باقي الوزارات المختلفة".

وبحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي، أفاد تقرير "كان"، أن هذه البعثة تضم أيضا عضو "مجلس الأمن القومي المعروف باسم ماعوز ومجموعة من رجال الأعمال".

ونقلت "كان" عن مصادر مصرية مطلعة، أن "السفيرة الإسرائيلية في مصر علمت بشأن البعثة فقط بعد تشكيلها، وتضم البعثة ممثلين لعدد من الشركات التجارية، بهدف توثيق التعاون التجاري مع مصر، ومشاركتهم كانت بدون علم وزير الاقتصاد عمير بيترتس، الذي غضب من الخطوة وقام بإجراء محادثات مع رئيس مجلس الأمن القومي حول الموضوع".

وعقب هذا الجدال، أُجريَ اجتماع بين المدير العام لوزارة الاستخبارات والمدير العام لوزارة الاقتصاد، من أجل تنسيق المواضيع التي سيتم طرحها أمام المصريين وتحديد توزيع الأمور".

وبحسب زعم مقربين من كوهين، فإن "الزيارة هي نتيجة علاقة مباشرة له مع نظرائه المصريين، وهم بدورهم يتعاملون مع مواضيع مدنية، وليس فقط مواضيع استخباراتية".

#التطبيع #مصر_و_إسرائيل #الاحتلال_و_مصر #التطبيع المصري