شبكة قدس الإخبارية

الطيراوي لـ "قٌدس": تعدد قوائم فتح ليس مشكلة ومن حق الجميع تشكيل قوائم

Ma3an-01
 

4XINW
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: قال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني جمال الطيراوي، مساء اليوم الإثنين، 1 مارس 2021، إن تعدد قوام فتح ليست مشكلة ومن حق الجميع تشكيل قوائم.

وأضاف الطيراوي في تصريحات خاصة لـ "شبكة قدس": "بتقديري تعدد قوائم حركة فتح يمكن أن يتجه إلى جانب إضعاف القائمة الأساسية، أو الاتجاه نحو جانب آخر يتمثل في اعطاء المواطن الفرصة لاختيار ممثليه كون هذه انتخابات سياسية وشعبية وليست انتخابات تنظيمية، وتعدد القوائم يضمن ألا تبقى المنافسة محتدمة بين فتح وحماس".

وتابع: "أتمنى أن تكون هناك قائمة موحدة تمثل حركة فتح ويتم اختزال القوائم التي يجري الحديث عنها حالياً، وإذا لم تنضج الظروف لذلك فهذه عملية انتخابية ومن حق أي شخص أن يشكل قائمة وفقاً للظروف والقانون الانتخابي".

ورأى النائب في المجلس التشريعي أن الحديث حتى اللحظة يدور عن وجود 10 قوائم بالحد الأدنى للانتخابات المقبلة، وقد يرتفع العدد خلال الفترة المقبلة، وحالة التراجع لن يقتصر على فصيل بعينه ولن يساهم في تكرار نموذج 2006.

وواصل قائلاً: "عام 2006 عندما كان المواطن الفلسطيني كان غاضباً من فتح ذهب بكم هائل من الأصوات لقائمة التغيير والإصلاح، الآن اختلف المشهد، وبالتالي تعدد القوائم سيذهب بالناس لخيارات أخرى وستكون على حساب التنظيمين الأكبر".

وبشأن ترشحه للانتخابات المقبلة، ذكر الطيراوي قائلاً: "هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة، قبل اتخاذ القرار النهائي، لكن كل فلسطيني يجد في نفسه القدرة على الترشح وإيصال صوت أبناء الشعب الفلسطيني ورسالتهم وحماية الدستور فهو أهل للترشح".

واعتبر النائب في المجلس التشريعي أنه من الصعب أن يحسم أحد الفوز بنسبة تفوق 50% في الانتخابات المقبلة نظراً لاختلاف النظام الانتخابي.

وأشار الطيراوي إلى أن المجلس التشريعي المقبل سيكون متنوع ويختلف عن السابق من ناحية تنوع القوائم، مشدداً على ضرورة أن يكون المجلس التشريعي المقبل سياسي بامتياز وليس رقابي وتشريعي فقط، كون المرحلة السياسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني حساسة وصعبة.

 

#فتح #الانتخابات #الانتخابات_الفلسطينية #جمال الطيراوي