شبكة قدس الإخبارية

روسيا تكثف البحث عن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في سوريا

766454332.PNG

قُدس الإخبارية: قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن روسيا كثفت من عمليات البحث عن مكان رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في سوريا بفعل الضغط الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة؛ وصل جنود روس إلى مقبرة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق قبل أيام للبحث عن رفاته، مما أدى إلى استياء الأهالي من العمليات الروسية ومن نبش القبور وإخراج الرفات لفحصها.

وأشارت "يديعوت أحرنوت"، إلى أن "إسرائيل"، تمكنت عبر سلسلة محادثات مع الروس في الحصول على جزء من رفات جنودها المفقودين في سوريا، حيث عثر الجيش الروسي على رفات الجندي "زخاريا بومل" في مقبرة مخيم اليرموك بعد انسحاب المسلحين منها، وتم نقل رفات بوميل على متن طائرة تابعة لشركة “إل عال” الإسرائيلية بعد نقله من سوريا إلى دولة ثالثة يرجح أنها تركيا في آذار مارس 2019.

ونشرت وسائل إعلام روسية قبل أيام صورًا نادرة تعرض للمرة الأولى لكوهين وهو يتجول في شوارع دمشق ويقف على أحد الشرفات المطلة على العاصمة، فيما عاد الحديث عن كوهين بقوة في وسائل الإعلام الاسرائيلية.

يُشار إلى أن إيلي كوهين بدأ أنشطته السرية في سوريا عام 1961منتحلا اسم "كامل أمين ثابت".، وعلى مر السنين، تمكن من تطوير علاقات متينة وأصبح قريباً من رأس الحكومة السورية، واستغل ذلك في نقل معلومات استخباراتية لـ"إسرائيل" بشأن انتشار الجيش السوري في هضبة الجولان، وكان كوهين في ذروة نشاطه مرشحاً لمنصب نائب وزير الدفاع السوري، وفق الصحيفة.

 

 

 

#تركيا #روسيا #إسرائيل #سوريا #جاسوس #مخيم_اليرموك