شبكة قدس الإخبارية

حاتم عبد القادر لـ "قدس": مروان البرغوثي يستطيع منافسة أي شخصية في الانتخابات الرئاسية

18ipj-15-730x438
هيئة التحرير

القدس المحتلة - خاص قدس الإخبارية: قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح حاتم عبد القادر، اليوم الجمعة، 12 فبراير 2021، إن الأسير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي سيترشح للرئاسة بمطلب شعبي وفتحاوي، ولن يتحالف مع قائمة دحلان في الانتخابات التشريعية.

وأضاف عبد القادر لـ "شبكة قدس": "الأسير مروان البرغوثي حتى اللحظة عازم على الترشح للانتخابات الرئاسية وهو مطلب شريحة واسعة من تيار داخل حركة فتح وأبناء الشعب الفلسطيني"، متابعاً: "إذا كنا نريد لهذه الانتخابات أن تحدث تغييراً جوهرياً في النظام السياسي الفلسطيني، فمن المفترض أن يكون هناك نوع من التنافس في الترشح للرئاسة وألا يكون هناك مرشح وحيد، ومع احترامنا للأخ الرئيس محمود عباس، إلا أن العملية الديمقراطية تتطلب إعطاء الحق لكل شخص مؤهل للمنافسة على منصب الرئيس".

واستكمل قائلاً: "مروان مؤهل وقائد وسياسي ومفكر، وهو مرشح من قبل فئة كبيرة من الشعب الفلسطيني ويستطيع أن ينافس بقوة أمام أي مرشح آخر".

وعن تفاصيل زيارة حسين الشيخ للأسير البرغوثي علق قائلاً: "ما رشح هو ما صرح به الأخ حسين الشيخ، حيث أكد الأخ مروان على وحدة حركة فتح واختيار قائمة موحدة للحركة، وألا يكون هناك أكثر من قائمة للحركة، بشرط أن تمثل القائمة كافة التيارات في الحركة ونطرحها للشعب الفلسطيني إذا أردنا الفوز".

وشدد على أن الأسير البرغوثي لن يترشح على قائمة حركة فتح حيث سبق وترأس القائمة في عام 2006 ولا يريد إعادة ذات التجربة، مستكملاً: "الأخ مروان أولاً لا يريد تشكيل قائمة ولا يريد أن يكون في قائمة حركة فتح لكن يريد أن تكون القائمة موحدة، وهو لا يريد أن يترشح للانتخابات التشريعية، وهناك توجه واضح له بالترشح للانتخابات الرئاسية".

وبشأن إمكانية اختيار حركة فتح الرئيس محمود عباس للرئاسة كمرشح لها ذكر قائلاً: "إذا رشحت حركة فتح الأخ أبو مازن للمرة الثانية كمرشح للانتخابات الرئاسية، فحينها لكل حادث حديث والقرار وقتها للأخ مروان البرغوثي وحتى الآن هو مرشح للرئاسة بمطلب شعبي".

وأكد عبد القادر على أن مروان البرغوثي يستطيع منافسة أي مرشح آخر، لكن المطلوب أن يكون هناك مرشح واحد لحركة فتح، وأن يكون قادراً على قيادة الشعب الفلسطيني، مستكملاً: "إذا أردنا التغيير يجب اللجوء للديمقراطية فحتى الآن أبو مازن هو الرئيس الشرعي ولكن عند صناديق الانتخابات فالقرار أمام الجماهير لاختيار مرشحها".

وبشأن إمكانية التحالف مع تيار دحلان، أوضح عضو المجلس الثوري لحركة فتح أنه لا مجال لدخول في تحالف بين البرغوثي وهذا التيار، خصوصاً مع رفض الأخير الترشح للانتخابات التشريعية وعزمه خوض السباق الرئاسي.

وأتبع قائلاً: "مروان البرغوثي لن يشكل كتلة منافسة لكن إذا رأى تيار مروان البرغوثي أن الكتلة الرسمية لا تلبي طموحات حركة فتح، فعندها قد يتم تشكيل قائمة بعيداً عن قائمة الحركة الرسمية لكن هذه القائمة لن تتحالف مع محمد دحلان".

#حماس #فتح #الانتخابات الرئاسية #مروان البرغوثي #الانتخابات الفلسطينية #الانتخابات_الفلسطينية