شبكة قدس الإخبارية

الفصائل الفلسطينية تتحدث لـ "قدس" قبل مغادرتها غزة للحوار بالقاهرة

61-134101-palestinian-factions-delegations-gaza_700x400
هيئة التحرير

غزة - خاص قدس الإخبارية: غادرت وفود الفصائل الفلسطينية، اليوم الأحد، 7 فبراير 2021، قطاع غزة متجهة إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء حوار لمدة يومين للاتفاق على كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية وإزالة العقبات.

ومن المقرر أن تبدأ الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق القاهرة 2011 والبالغ عددها 14 فصيلاً فلسطينياً غداً الإثنين جلسات الحوار للخروج برؤية شاملة تتيح إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني والاتفاق على إزالة كافة العقبات والمعوقات التي تعترض الانتخابات.

في السياق قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن الحوار الفلسطيني يهدف إلى توحيد الرؤية السياسية والتوافق على برنامج سياسي بالحد الأدني، وتذليل كل الصعاب وتهيئة المناخات لتسيير الانتخابات بسلاسة.

وأضاف الحية في تصريحات خاصة لـ "شبكة قدس" إن الحوار الفلسطيني يهدف إلى الوصول إلى ميثاق شرف والاعتراف بنتائج الانتخابات وضمان إجراء الانتخابات بمراحلها الثلاثة على صعيد المجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني.

وتابع قائلاً: "نأمل ألا يستنثى أي فصيل من الفصائل لكن الأشقاء المصريين دعوا الفصائل التي شاركت في اتفاق القاهرة الموقع عام 2011، والانتخابات القادمة فرصة لإعادة تشكيل الاتجاهات والكتل الوطنية الخاصة بالشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي للجهاد خالد البطش إن الفصائل ستعمل بكل جهد واجتهاد لإنهاء المعاناة التي يعانيها أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة بسبب الإجراءات الظالمة.

وأضاف البطش في تصريح خاص لـ "شبكة قدس": "سنتمسك بالشراكة الوطنية وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير والوصول إلى برنامج سياسي مشترك".

بدوره، أكد القيادي في الجهاد الإسلامي خضر حبيب لـ "شبكة قدس" أن الحوارات في القاهرة لها أهمية ونحن مقبولون على إعادة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي ويجب ترتيبه بمشاركة الجميع ومن خلال رؤية وطنية واضحة تعيد ترتيب بيتنا الداخلي.

وأضاف حبيب: "نتمنى أن ينجح الحوار لمغادرة الحقبة السوداء المتمثلة في الانقسام ونعيد وحدة شعبنا الفلسطيني للاصطفاف في وجه المشاريع الاسرائيلية"، مشيراً إلى أنهم دعوا إلى مشاركة الجميع في رسم ملامح الاستراتيجية القادمة بدون إقصاء لأحد.

في السياق ذاته، قال عضو الجبهة العربية الفلسطينية صلاح أبو ركبة إن إجراء العملية الانتخابية سيكون له مردود إيجابي على شعبنا الفلسطيني، مشدداً على أهمية نجاح الحوارات في تذليل كافة الصعاب والعقبات التي تواجه العملية الانتخابية.

وأضاف أبو ركبة لـ "شبكة قدس": "المعيقات كثيرة لكن فترة 3 أيام لا تكفي لإجراء حوار وطني شامل يتعلق بالقضية الفلسطينية"

 

 

#حماس #فتح #المصالحة #الفصائل #الجهاد الإسلامي #الانتخابات الفلسطينية #حوار القاهرة