شبكة قدس الإخبارية

صدى سوشال: 28 انتهاكاً بحق المحتوى الفلسطيني خلال يناير

3UY2s
هيئة التحرير

رام الله - قدس الإخبارية: أعلن مركز صدى سوشال أن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي تستمر في ذات النهج بالتعامل مع المحتوى الفلسطيني منذ مطلع العام الجديد 2021.

وقال المركز بأنه رصد جملة من الانتهاكات ووثق أكثر من 28 انتهاكًا متنوعًا في فضاء الإنترنت خلال شهر يناير/ كانون الثاني المنقضي.

وتنوعت هذه الانتهاكات بحسب المركز بين 17 انتهاكًا قام بها موقع فيسبوك، 7 انتهاكات قام بها موقع تويتر، وانتهاكين من قبل تطبيق تيك توك، وانتهاكين من قبل انستغرام.

ورصد المركز استمرار تجاوب إدارة فيسبوك بالتعاطي مع حكومة الاحتلال في تضييق الخناق على المحتوى الفلسطيني حيث طلبت ادارة حكومة الاحتلال من فيسبوك إضافة كلمة ( صهيوني \ صهيونية) كمصطلح محمي وإدراجه ضمن سياستها المتعلقة بخطاب الكراهية إلى خوارزمياتها لحذف كل يتعلق بهذا المصطلح.

ووثق المركز هجوماً على موقع حركة المقاطعة العالمية للاحتلال bds في محاولة لحجب خدمته ومنعه من العمل.

وأطلق المركز حملة لوقف النشر لمدة ساعتين على موقع فيسبوك بالتعاون مع مبادرة حماية المحتوى الفلسطيني من أجل الضغط على ادارة فيسبوك بعد اتساع استهدافها للمحتوى الفلسطيني وانخفاض وصول الصفحات الفلسطينية إلى أقل من 50٪.

وشارك بالحملة 6 فضائيات، و10 إذاعات محلية، و20 وكالة وشبكة إخبارية، و18 مؤسسة ومبادرة فلسطينية، بالإضافة إلى عشرات المنصات الفلسطينية عبر فيسبوك وصفحات عربية ومشاهير وإعلاميين.

من جانب آخر استطاع المركز وبعد محاولات عديدة إعادة ١٠ حسابات فلسطينية على موقع تويتر منها 4 لشبكة قدس و حساب لوكالة الرأي وحساب لشبكة أخبار العاصمة – فلسطين.

#صدى سوشال #المحتوى الفلسطيني #الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني