شبكة قدس الإخبارية

اشتية يعلن سلسلة من القرارات الخاصة بموظفي غزة

1066b900-fa1d-4481-999d-095c11bdd22a
هيئة التحرير

رام الله - قدس الإخبارية: أكد رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، اليوم الاثنين، 1 فبراير 2021، أنه سيتم معالجة قضية تفريغات 2005 واستيعابهم بشكل تدريجي.

 

وقال اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء إن :"الرئيس محمود عباس وجه بمعالجة قضايا الموظفين العالقة في قطاع غزة"، مضيفا أنه "سيتم معالجة قضية التقاعد المالي والخصومات لموظفي القطاع

ابتداء من هذا الشهر".

وأضاف: "لقد بدأت الحكومة مراجعة الأوضاع في قطاع غزة أواسط العام قبل الفائت ومشاكل قطاع غزة مقسمة إلى جزئين: الأول وهو ما يحتاج الى مصالحة، آملين أن تحل بعد الانتخابات، والثاني بدأنا في معالجته العام قبل الفائت وسنستمر في معالجته الآن".

 

وتابع قائلاً: "التقاعد المالي – وجدنا أن بعض الموظفين وعددهم حوالي 6800 موظف قد تم إحالتهم الى التقاعد ماليا دون أن يتم استيفاء تقاعدهم رسميا ومعظمهم على رأس عملهم. وهذا أمر بحاجة الى معالجته فعلا، وكما تعلمون فإن السيد الرئيس قد وجه لنا معالجة هذا الأمر وبدأنا به سابقا وتوقفنا بسبب الأزمة المالية، والآن مرة أخرى بدأنا بمعالجة ذلك وسوف يتم تنفيذ هذا الأمر ابتداء من هذا الشهر مع راتب شهر 2".

 

وأشار الى أن الخصومات من الرواتب، جرى خصومات على الرواتب في السنوات السابقة متعلقة ببعض العلاوات بنسبة واحدة متساوية على الجميع، وعليه لا يمكن معاملة جميع الرواتب على أنها موحدة، هناك تباين في العلاوات بين موظف وآخر".

 

وواصل قائلاً: "لمعالجة هذا الأمر فإنني أحلت التوجيهات إلى وزارة المالية لإنجاز رواتب كاملة كما هي مستحقة للموظفين جميعا، اعتبارا من راتب شهر 2 الحالي، وسيستفيد من هذا حوالي 25 ألف موظف".

 

وبشأن تفريغات 2005، قال اشتية: "عندما تسلمت الحكومة الحالية زمام أمورها وجدنا هؤلاء الإخوة الأعزاء يتقاضون 750 شيكلا شهريا وقد أعدنا لهم المبلغ المتبقي بحيث أصبحوا يتقاضون 1500 شيكل حاليا، هؤلاء الإخوة هم أرادوا ألالتحاق بالأجهزة الأمنية عام 2005 وبسبب ما جرى في قطاع غزة لم يُستكمل تفريغهم، وعليه فإننا سوف نعالج قضاياهم واستيعابهم بالتدريج".


 

وأكد رئيس الحكومة الفلسطينية على أن مشاكل غزة ليست متوقفة على الموظفين فقط، مستكملاً: "هناك الفقراء الذين نلتزم بمساعدتهم حيث تتلقى حوالي 81 ألف عائلة مساعدات من الحكومة عبر وزارة التنمية الاجتماعية".

 

في سياق آخر، أوضح أن الحكومة ستحصل على الدفعة الاولى من لقاح كورونا خلال منتصف الشهر الجاري، مشيرا إلى أنه خلال الاسبوعين المقبلين سنبدأ بحملات تطعيم ضد كورونا في كل الوطن.

 

وتابع: "إجراءات الحكومة أدت إلى تراجع عدد الاصابات بفيروس كورونا، لافتا إلى أن لجنة الطوارئ أوصت بتمديد حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً".

 
#الرواتب #رواتب موظفي السلطة #تفريغات 2005 #العقوبات