شبكة قدس الإخبارية

الناطق باسم الوزارة يتحدث "لقدس"

ما هي أسباب قرارات تشغيل العداد وتغيير "الطرابيش"؟

الضفة المحتلة - خاص قُدس الإخبارية: قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات، موسى رحال، إن القرارات المتعلقة بتشغيل العداد وتغيير ألوان "الطرابيش" على التكاسي، جاءت لتنظيم قطاع المواصلات ومنع تشابك العمل والتضارب، ولحل الإشكاليات التي تحصل طوال الوقت.

وأضاف في حديث "لشبكة قدس"، أن القرار جاء بعد اجتماع بين الوزارة ونقابة أصحاب التكاسي التي طلبت تمييز المركبات العمومية للسفريات الخاصة التي تعمل داخل المدن عن التي تعمل في مناطق أخرى، والتي تعمل بالقرى والبلدات، من خلال تلوين "الطربوش".

وأشار إلى أن أصحاب المكاتب يشتكون من "تعدي" بعض أصحاب المركبات الخاصة على عملهم، وقال: نريد أن نحمي سائقي التكاسي ونساهم بتحسين وضعهم المادي.

وتابع: الأعباء التي تقع على أصحاب التكاسي في المدن أكبر منها في الريف، حيث يطلب من أصحاب المكاتب في المدينة دفع بدل مواقف، وللبلدية، وغيرها من المصاريف الإضافية.

وحول قرار تشغيل العدادات، قال رحال: في القانون لا يتم ترخيص المركبة إلا بوجود العداد، الذي يتم طلب 42 معياراً فيه، لكن نركز على مواضيع المسافة والزمن ومصاريف الوقود، ويتم إدخالها إلى برمجة العداد للحصول على أجرة السائق.

وأضاف: في السابق كان السائق يحدد للناس تعرفة النقل لكل منطقة، بعد إجراء عينات ميدانية وجدنا أن المنطقة التي كانت تسعيرتها 10 شواقل مثلاً بعد احتساب العداد أصبحت 8 شواقل.

وأشار إلى أن شكاوى عديدة تصل إلى الوزارة، من بينها مثلاً مسن من منطقة ما توجه مع سائق تكسي للوصول إلى المستشفى، والسائق ليس ابن المنطقة ولا يعرف تفاصيلها، لذلك فإنه احتاج وقتاً حتى وصل إلى الطريق الصحيحة، وقال: "تحديد مكان عمل كل مكتب يريح الأهالي والسائقين، لأن ابن المنطقة هو الأعلم والأعرف بالطرق الصحيحة والسهلة".

وحول سؤال كيف سيتم التعامل مع سائق تكسي توجه بركاب من مدينته إلى محافظة أخرى، قال رحال: "يسمح له بتوصيل الركاب ثم العودة إلى مدينته مباشرة، دون أن يعمل على خطوط أخرى خارج نطاق ترخيص المكتب الذي يعمل عليه".

وتابع: اختيار ألوان "الطرابيش" أمر عادي والمهم لدينا هو تنظيم عمل قطاع المواصلات، وتخفيف الأزمات، وأن يعرف الناس المركبة التي تعمل في منطقتهم.

وأشار إلى قضية مكاتب التكسي التي تحصل على ترخيص للعمل في قرية معينة، ثم تبيع الأرقام لمركبات تعمل في المدينة، واعتبر أن هذا يحدث "تشويشاً في العمل وتضارب".

ورداً على المخاوف التي طرحت حول قضية التمييز بين مركبات المدينة والقرية، اعتبر رحال أن "وزارة المواصلات عملها في تنظيم القطاع وترخيص المركبات بعيداً عن التقسيمات المناطقية أو العشائرية أو الفئوية، وهدف القرارات هو منع التشابك والتضارب".

 

161151836710191
 

 

#الضفة ##فلسطين #المواصلات