شبكة قدس الإخبارية

غضب تونسي من احتفاء قناة بعارضة أزياء إسرائيلية: "ترويج للتطبيع"

تونس - قُدس الإخبارية: أثار نشر قناة تونسية خبراً يحتفي بعارضة أزياء إسرائيلية، غضباً وانتقادات واسعة للتطبيع.

ونشرت قناة "نسمة" التونسية خبراً بعنوان: "أجمل فتاة في العالم: أنا ''إسرائيلية'' من تونس"، في إشارة إلى "يائيل شلبيا" عارضة الأزياء والممثلة التي تعيش في كيان الاحتلال.

ويذكر الخبر تفاصيل عن حياة "يائيل" وصوراً مختلفة لها، ورغم إشارة الخبر في بدايته إلى أن "يائيل" تعيش في الكيان الصهيوني، إلا أنه تناول شخصيته بطريقة تتجاهل تعريفها لنفسها "كإسرائيلية" وتستوطن أرضاً محتلة، بالإضافة للرفض التونسي الواسع للتطبيع.

وتساءل معلقون على الخبر عن "المغزى من نشر الخبر"، واعتبر آخرون أنه يأتي في إطار "التمهيد للتطبيع".

وقال نشطاء إن تعريف "يائيل" لنفسها "كإسرائيلية تونسية" أمر يجب أن يثير "الحزن" لا الفرح، و"طالما هي تعترف بجنسيتها الإسرائيلية وأصلها من تونس مهما كان جمالك فأنتِ أصبحت مغتصبة لأراضي شعب هجر من وطنه".

ويحذر مفكرون ونشطاء عرب ومسلمون من استغلال الاحتلال للنشاطات الثقافية والرياضية، للترويج للتطبيع في المجتمعات العربية، التي أعلن مراراً أنها ما زالت بعيدة عن إبداء "الود" أو تقبل فكرة وجود "إسرائيل"، رغم القمع العنيف الذي تتعرض له عدد منها من جانب أنظمتها.

يُشار إلى أن الاحتلال عمل بعد النكبة على تهجير اليهود من البلدان العربية التي كانوا يعيشون فيها "بسلام واحترام"، باعتراف كثير من المصادر التاريخية الإسرائيلية والغربية والعربية.

#فلسطين #تونس #الاحتلال #إسرائيل #التطبيع