شبكة قدس الإخبارية

بالفيديو| قانونيون وقضاة يطالبون برحيل رئيس مجلس القضاء الأعلى

مؤتمر صحفي3
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: دعا محامون وممثلون عن مؤسسات قضائية إلى رحيل مجلس القضاء الأعلى عيسى أبو شرار عن منصبه بعد تنصيبه من قبل الرئيس محمود عباس قبل أيام.

واعتصم هؤلاء في مدينة رام الله، اليوم الخميس، 21 يناير 2021، لليوم الثاني على التوالي ضمن سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية المطالبة برحيل أبو شرار عن منصبه وكف يد السلطة التنفيذية عن التحكم بالسلطة القضائية.

من جانبه، قال المختص في الشأن القانوني عصام عابدين لـ "شبكة قدس" إن هذه الفعاليات تأتي للمطالبة برحيل المجلس القضائي الحالي والضغط من أجل إنصاف القضاة الذين جرى إحالتهم للتقاعد الإجباري المبكر قبل أيام.

وأضاف عابدين في مقابلة مصورة مع "شبكة قدس": "إن القرارات التي اتخذت بحق القضاة والتي تشمل العزل والإحالة للتقاعد اتخذت بشكل غير قانوني بالإضافة إلى المطالبة بإلغاء القرارات بقانون التي أصدرها الرئيس قبل أيام بشأن السلطة القضائية".

وتابع قائلاً: "نقول كفى للعبث الذي يقوم به المستشار القانوني للرئيس وكفى للعبث الذي يقوم به رئيس المجلس الانتقالي عيسى أبو شرار وعليهم إغلاق الغرفة السوداء وألا يغتصبوا صلاحيات المجلس التشريعي ويجب أن يتم إصلاح المنظومة القضائية".

وطالب عابدين الفصائل الفلسطينية التي ستجتمع في القاهرة بالضغط من أجل رحيل المجلس القضائي المشكل برئاسة أبو شرار وإلغاء كافة القرارات الأخيرة الصادرة بقانون، منوهاً إلى أن مختلف النقابات والمؤسسات الممثلة للمجتمع المدني تؤيد الحراك الحالي.

وشدد على أن الفعاليات والبرامج الوطنية لن تتوقف حتى رحيل المجلس الانتقالي برئاسة عيسى أبو شرار وإلغاء كافة القرارات القضائية الصادرة مؤخراً.

ورفع القضاة والمحامون المشاركون في الفعالية لافتات وشعارات حملت مطالبات واضحة برحيل المجلس الانتقالي الحالي ووقف القرارات الصادرة بحق القضاة مؤخراً تعسفاً.

من جانبها قالت القاضية المتقاعدة قسراً أمل حمارشة لـ "شبكة قدس" إنها شاركت في الفعالية من أجل الوقوف في وجه القرارات الصادرة الأخيرة، مضيفة: "هناك معلومات تصل للرئيس تخص القضاة والقضاء غير صحيحة وبحاجة لتدخله مباشرة لوقف القرارات".

من جانبها، طالبت القاضية أماني عبد القادر بإعادة النظر في القرارات بالتقاعد الإجباري المبكر للقضاة والتراجع عن القرارات التي تخص القضاء مؤخراً.

 

#عيسى أبو شرار #القضاة #المجلس القضائي الانتقالي