شبكة قدس الإخبارية

إلى 21 عاماً

البرغوثي "لقدس": نطالب بخفض سن الترشح لانتخابات التشريعي والوطني

رام الله - خاص قُدس الإخبارية: طالب أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، بخفض السن المقبول للترشح لانتخابات المجلسين الوطني والتشريعي، إلى 21 عاماً.

وأوضح البرغوثي في حديث "لشبكة قدس"، أن هذه القضية ناقشتها الفصائل في اجتماعها بالقاهرة، وقال: "حينها حصل توافق على خفض سن الترشح للمجلس الوطني إلى سن 21 عاماً".

جدير بالذكر، أن القانون الفلسطيني ينص على أن السن القانوني للترشح لانتخابات المجلس التشريعي هو 28 عاماً.

وقال: "نرى أن 28 عاماً سن عالٍ وخاصة أن غالبية الشعب الفلسطيني من الشباب، وبالتالي لا يوجد ما يمنع أن يترشح للانتخابات شاب بعمر 25 أو 26 عاماً".

وتابع: "في دول أخرى وزراء بعمر 25 عاماً، وقادة حكومات بسن صغيرة، وفي التجربة الفلسطينية قادة فصائل برزوا في هذا العمر".

وفي سياق متصل، اعتبر أن لدى الشعب الفلسطيني وبينه قطاع الشباب "تشاؤم" تجاه الانتخابات، "في السابق كان هناك حديث أكثر من مرة عن إجراء الانتخابات وتعطلت، ولا ننسى أن نصف المدرجين في السجل الانتخابي لم يصوتوا في حياتهم سابقاً نتيجة توقف العملية الانتخابية منذ 2006".

وأضاف: "يجب معالجة كل هذه المخاوف وعقد اجتماع القوى، ولم نفهم لماذا تم تأجيله، حتى نعالج كل أسباب الانقسام، ويشعر الناس بالجدية في التقدم نحو إجراء الانتخابات".

وفي سياق آخر، أكد البرغوثي رفض المبادرة فكرة إقامة "قائمة مشتركة" بين الفصائل للدخول بالانتخابات، وقال: "نفضل أن تجري الانتخابات ضمن مناخ تنافسي ديمقراطي".

 

#فلسطين #حماس #فتح #القاهرة #الانتخابات الفلسطينية #المبادرة