شبكة قدس الإخبارية

إدانة دولية وعربية لقرار الاحتلال بناء وحدات استيطانية جديدة

شرعنة-الاستيطان
هيئة التحرير

الرياض - قدس الإخبارية: أدانت دول وهيئات بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدان الأمین العام لمجلس التعاون الخلیجي نایف الحجرف قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء مئات الوحدات الاستیطانیة الجدیدة في الأراضي الفلسطینیة المحتلة.

وأكد الحجرف في بیان له الیوم الثلاثاء، رفض المجلس التام للخطط الإسرائيلية في الضفة الغربیة وفرض السیادة علیھا.

وطالب المجتمع الدولي بضرورة الضغط على السلطات الإسرائیلیة للرجوع عن قراراتھا الاستیطانیة المخالفة للقوانین والقرارات الدولیة، وحمایة الشعب الفلسطیني ووقف الاعتداءات والانتھاكات التي يرتكبھا الاحتلال في الأراضي الفلسطینیة المحتلة.

واعتبر أن جمیع المستوطنات غیر قانونیة وتشكل عقبة كبیرة أمام إحیاء عملیة السلام في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، دعا الناطق الرسمي باسم مفوضية الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، اليوم الثلاثاء، الاحتلال إلى وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية، ردا على الإعلان الإسرائيلي بناء عدد جديد من المستوطنات في الضفة الغربية.

وقال ستانو في بيان: "ندعو إسرائيل لوقف هذه الأفعال والتركيز على استئناف الحوار بدلا من بناء مستوطنات غير شرعية".

وأكد، "لا يتغير موقفنا الثابت من بناء المستوطنات فهي غير شرعية بناء على القانون الدولي وهي تمثل عوائق وحواجز لعملية السلام وحل الدولتين لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة وعائق لبناء الثقة بين الطرفين".

بدورها، أعربت تركيا عن قلقها جراء اعتزام الاحتلال المصادقة على مخطط بناء 850 وحدة استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيانها، مساء اليوم الثلاثاء: "نشعر بالقلق إزاء رغبة الجانب الإسرائيلي في المصادقة على مخطط إنشاء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية".

وأكد البيان أن إسراع الجانب الإسرائيلي في عملية المصادقة قبيل استلام الإدارة الأميركية الجديدة منصبها، يعد دليلا آخر على عدم شرعية هذه الوحدات الاستيطانية.

ودعت أنقرة المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة إلى الضغط على الاحتلال لإجبارها على إنهاء هذه التصرفات غير القانونية، والحد من انتهاكاتها وتجاوزاتها.

#الاستيطان