شبكة قدس الإخبارية

قناة عبرية: الاحتلال طلب من السلطة الإسراع في شراء لقاح كورونا

Ma3an-01
 

160814750520761
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: قال جال برجر مراسل قناة "كان" العبرية إن مسؤولين من السلطة الفلسطينية التقوا بمسؤولين من الاحتلال للنقاش حول فيروس كورونا.

وأضاف برجر أن السلطة الفلسطينية لم توقع حتى الآن أي عقد لشراء تطعيمات فيروس كورونا، مضيفاً أن السلطة تقوم حالياً بمباحثات مع شركات روسية وأخرى لشراء تطعيمات الفيروس منها.

وبحسب المراسل أيضاً فإن المسؤولين الإسرائيليين طلبوا من المسؤولين الفلسطينيين الإسراع بعملية شراء تطعيمات فيروس كورونا.

وذكرت القناة العبرية أن السلطة الفلسطينية تخطط لتطعيم حوالي ٦٠٪؜ من سكان المناطق الفلسطينية، موضحة أن ٢٠٪؜ من التطعيمات ستقدمها جمعية إنسانية، وستقوم السلطة الفلسطينية بشراء باقي التطعيمات.

وبحسب برجر فإن تقديم الجمعية الإنسانية لهذه التطعيمات يتطلب موافقة منظمة الصحة العالمية، في الوقت الذي لن تعطي فيه الصحة العالمية هذه الموافقة قبل بداية العام القادم.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عن أن وزارتها في اللمسات الأخيرة للتعاقد مع الشركات التي تصنع لقاحات الفيروس الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنه تم وضع خطة كاملة وشاملة لهذا الأمر.

وقالت الوزيرة: "أول خطوة سيتم ارسال لنا ما يغطي 3% من نسبة السكان أي قرابة 150 ألف شخص، من مؤسسة كوفاكس، وسيتم توزيعها على الجيش الأبيض وجهات الأمن والاعلام نظرا لأنهم من ضمن خط الدفاع الأول".

وأضافت: "منظمة الصحة العالمية حصلت على مؤسسة "كوفاكس" التي تهدف لتحقيق العدالة في توزيع اللقاحات على كل دول العالم، وسجلنا أنفسنا في هذه المؤسسة التي تضم 92 دولة مسجلة، وتم الموافقة على حصولنا من 20% من تغطية السكان يبقى علينا 50% من سكان فلسطين والتي سيتم شرائها".

#كورونا في فلسطين #لقاح كورونا