شبكة قدس الإخبارية

كيف سيتم توزيع لقاح كورونا بغزة؟

Ma3an-01
 

gSN3C
هيئة التحرير

الخليل - متابعة قدس الإخبارية: قال مدير عام الطب الوقائي في قطاع غزة د. مجدي ضهير إن القطاع يستعد لوصول لقاح فيروس كورونا من أجل وقف انتشار الفيروس وتفشيه داخل المجتمع.

وأضاف ضهير في لقاء إذاعي عبر إذاعة علم بالاشتراك مع "شبكة قدس": "50% من اللقاح الذي سيصل سيكون على حساب وزارة الصحة والمالية و50% أخرى من قبل منظمة الصحة العالمية واليونسف من خلال برنامج تابع لهم".

وأشار إلى أنه حتى اللحظة لم يتم تحديد نوع اللقاح الذي سيستخدم إلا أن الغالب هو اللقاح الروسي بالإضافة إلى أصناف أخرى ستوفرها منظمة الصحة العالمية، مبيناً أن الأيام المقبلة ستشهد تحديد نوع اللقاح الذي سيصل قطاع غزة والضفة المحتلة.

وأوضح أن عمليات منح اللقاح ستكون وفقاً لبروتوكول منظمة الصحة العالمية الذي ينص على منحه لفئات بعينها خصوصاً الكادر الطبي العامل في مستشفيات الوبائيات وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، مضيفاً: "هناك 20 ألف شخص يعملون مثل كادر طبي، ثم كبار السن فوق الـ 70 عام ثم 60 عام ثم ذوي الأمراض المزمنة كالكلى والقلب والسرطان والضغط والسكر غير المنتظمين".

وواصل قائلاً: "نسعى إلى تجنب الوصول إلى الإغلاق الشامل عبر القرارات والإجراءات المتبعة حالياً، لكن إذا شعرت وزارة الصحة أنها غير قادرة على التعامل مع أعداد الحالات ستلجأ في النهاية إلى هذا القرار من أجل تسطيح معدل الإصابات".

وبشأن اللقاح، أكد ضهير أنه لا ينصح بمنحه للأشخاص الذين تم إصابتهم بالفيروس بالإضافة إلى الفئة العمرية أقل من 16 عاماً كون الأبحاث والدراسات لم تجرى على هذه الفئة أو السيدات الحوامل، مبيناً أن هذه الفئة أقل عرضة للمرض خصوصاً الأطفال.

#كورونا في غزة #لقاح كورونا #مجدي ضهير #الطب الوقائي في غزة