شبكة قدس الإخبارية

ترامب: المغرب وافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل"

Ma3an-01
 

130986340_399286514848359_591791296679563872_n
هيئة التحرير

واشنطن - قدس الإخبارية: أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، مساء اليوم الخميس، 10 ديسمبر 2020، موافقة المغرب على تطبيع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب عبر تغريدة نشرها في حسابه بـ"تويتر": "اختراق تاريخي آخر اليوم.. اتفقت إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة (...) اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط".

وأوضح ترامب أن الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو منذ عقود.

والإعلان الذي وقعه ترامب يقول إن "أمريكا تعتقد بأن إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا لحل الصراع".

وحث البيت الأبيض أطراف الصراع في الصحراء على "الدخول في مناقشات دون إبطاء على أساس خطة المغرب للحكم الذاتي كإطار للتفاوض".

وقال مسؤول أمريكي كبير إن ترامب توصل للاتفاق في مكالمة هاتفية اليوم الخميس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال جاريد كوشنر المستشار البارز في البيت الأبيض لرويترز "سيقوم الطرفان بإعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب على الفور وبنية فتح سفارتين، سيعزز الطرفان التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية".

وتابع قائلا "حققت الإدارة (الأمريكية) اليوم خطوة تاريخية أخرى. الرئيس ترامب أبرم اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل في رابع اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية مسلمة في غضون أربعة أشهر".

وبإعلان ترامب، تكون المغرب هي رابع دولة عربية تطبع علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي في غضون الأربعة أشهر الماضية، عقب خطوة مماثلة من الإمارات والبحرين والسودان.

#المغرب #ترامب #التطبيع