شبكة قدس الإخبارية

هل يسعى السيسي لعقد قمة إسرائيلية فلسطينية في القاهرة؟

1220202172644732
هيئة التحرير

القاهرة - قدس الإخبارية: أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يسعى إلى عقد قمة إسرائيلية - فلسطينية بحضور كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأكد موقع "i24" الإسرائيلي، أن "السيسي يسعى لاستضافة قمة سلام إسرائيلية فلسطينية بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والرئيس الفلسطيني عباس".

وأوضحت مصادر إسرائيلية أنه بالنسبة لنتنياهو فإنه "يرغب بإرسال إشارات إيجابية إلى النظام الأمريكي الجديد، لكن الأحداث الأخيرة التي تحيط بإسرائيل تجعل من المهمة صعبة بعض الشيء خصوصا مع الدعوات المتكررة من أجل حل الكنيست والعودة مجددا لصناديق الاقتراع، وبالتالي سيكون من الصعب تشكيل المناخ المناسب لترتيب مثل هذه القمة".

وذكر الموقع أن "السيسي يهتم باستضافة قمة سلام مشتركة بين عباس ونتنياهو، والتي من شأنها أن تفتتح عهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ومن شأن استئناف المفاوضات أن يعود بالفائدة على مصر ويعيد للقاهرة بريقها مجددا كمحور رئيسي في الشرق الأوسط مؤثر إلى جانب دول الخليج".

ونوه الموقع إلى أن "عباس سيحاول إعادة القضية الفلسطينية إلى مركز الأحداث، بعد أن حوصرت في الزاوية خلال السنوات الأربع للرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية في حركة "فتح" عزام الأحمد، أوضح أن "الأردن ومصر تبنتا رؤية الرئيس عباس، بعقد مؤتمر دولي لعملية السلام برعاية الأمم المتحدة".

وذكر الأحمد أن "الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية حسام زكي، كشف عن تنسيق أردني مصري بشأن رؤية الرئيس عباس"، منوها أن "عباس بحث خلال جولته مع العاهل الأردني والزعيم المصري التطورات السياسية، وفرص عقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام، بعد المتغيرات السياسية التي طرأت، والتي كان آخرها تغير الإدارة الأمريكية".

#السلطة #مصر #السيسي