شبكة قدس الإخبارية

تقديرات إسرائيلية: فرصة لعودة المفاوضات بعد استئناف العلاقات مع السلطة

817c0971acddab76df79ce8e1789e0f8

ترجمات عبرية- قدس الإخبارية: ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن وزير الحرب لدى الاحتلال "بني غانتس" قال بعد ساعات من إعلان الوزير حسين الشيخ عن عودة العلاقات مع الاحتلال إنه سيقوم بعقد اجتماع غداً، مع قادة المستويات الأمنية في الاحتلال بهدف دراسة كيفية استئناف العلاقات مع السلطة الفلسطينية بشكلٍ كامل.

وأضافت الصحيفة، أن المنظومات الأمنية لدى الاحتلال ستضع خطة لعودة التنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة أيضاً، فإنّ المنظومات الأمنية بالاحتلال لا تستبعد قيام السلطة الفلسطينية بطلب استئناف المفاوضات مع الاحتلال بعد عودة العلاقة بين الجانبين.

 وأكدت على أن هناك إمكانية لعقد اجتماع بين مسؤولين من السلطة الفلسطينية ووزير الحرب لدى الاحتلال.

وترى الصحيفة العبرية أن مسؤولي السلطة الفلسطينية يرغبون باستغلال الفترة التي ستتلو تولي الرئيس جو بايدن للرئاسة الأمريكية، ويحاول المسؤولون تحقيق انجازات بسبب الإحباط المتزايد في الشارع الفلسطيني.

ووفق "يديعوت أحرونوت"، فإن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تفاجئت من قرار السلطة الفلسطينية استئناف العلاقات مع الاحتلال، وأضافت أن المسؤولين يرجحون أن سبب قرار السلطة جاء بسبب الموجة الثانية من الكورونا، وكذلك بسبب اختيار بايدن كرئيس لأمريكا.

وأضافت الصحيفة العبرية أن "إسرائيل" تعتقد بأن عودة العلاقات مع السلطة الفلسطينية سيقلل من فرص الوصول لاتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس، وزعمت أنه فور عودة التنسيق الأمني مع الاحتلال ستقوم السلطة الفلسطينية بإعادة اعتقال عناصر حركة حماس في الضفة.