شبكة قدس الإخبارية

لقاح جديد لفيروس كورونا فعال بنسبة 95%

Ma3an-01
 

Em8c8zCWMAA1SW2
هيئة التحرير

نيويورك - قدس الإخبارية: قالت شركة Moderna إن لقاحها ضد كورونا كان فعالاً بنسبة 94.5٪ في تحليل أولي لتجربة إكلينيكية كبيرة في مرحلة متأخرة، وهي علامة جديدة على تسارع الخطى من قبل العلماء وشركات الأدوية تؤتي ثمارها بأدوات جديدة فعالة يمكن أن تساعد في السيطرة جائحة كورونا.

وتأتي القراءة الإيجابية للغاية بعد أسبوع واحد فقط من تجربة مماثلة طورتها شركة Pfizer و BioNTech أثبتت فعاليتها بنسبة تزيد عن 90٪، وقريباً، يمكن أن يجنب اللقاح ملايين الأشخاص حول العالم المرض الذي تسبب في وفاة مئات الآلاف.

وقالت الشركة في بيان اليوم الإثنين إن تحليلًا أوليًا لبيانات أكثر من 30 ألف متطوع أظهر أن لقاح موديرنا منع فعليًا جميع حالات ظهور أعراض كوفيد -19 ، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا.

وارتفعت أسهم شركة Moderna بأكثر من 9٪ في تعاملات ما قبل السوق بالولايات المتحدة، بينما ارتفع مؤشر Stoxx 600 في أوروبا بنسبة 1.5٪.

وأصيب خمسة مشاركين فقط تلقوا جرعتين من اللقاح بمرض ما، مقارنة بـ 90 حالة إصابة بفيروس كورونا في المشاركين الذين تلقوا علاجًا وهميًا، وفقًا لمراجعة أجراها مجلس مراقبة سلامة البيانات المستقل المعين من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

كما ظهر أن اللقاح فعال في الوقاية من أخطر حالات عدوى Covid-19 وفقًا لبيان موديرنا، لم تكن هناك حالات خطيرة بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح ، مقارنة بـ 11 في المتطوعين الذين تلقوا حقن وهمية.

 

#علاج كورونا #كوفيد 19 #Moderna