شبكة قدس الإخبارية

وزير الداخلية الأردني يستقيل وصاحب أغنية "الهدف مرصود": نادم

عمان - قُدس الإخبارية: لاقت الأغنية البدوية الفلسطينية "الهدف مرصود والرشاش جاهز"، انتشاراً واسعاً في الأردن، لم يتوقف عند ارتفاع أعداد المشاهدين أو المستمعين، بل ترافق مع استقالات في الحكومة، على إثر اشتعال الشوارع بمشاهد لإطلاق نار كثيف في الهواء، عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية.

وكان وزير الداخلية الأردني، توفيق الحلالمة، أعلن استقالته من الحكومة بعد مظاهر حمل السلاح وإطلاق النار في الهواء، التي شهدتها البلاد، خلال احتفالات الفائزين بالانتخابات النيابية الأردنية.

علماً أن الحكومة الأردنية أعلنت حظراً للتجول، لعدة أيام، عقب الارتفاع في أعداد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا، إلا أن خروقات حدثت للقرار، في احتفالات إعلان نتائج الانتخابات.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة لمسلحين يطلقون النار بالهواء، في مناطق مختلفة من المملكة، على أنغام شيلة "الهدف مرصود والرشاش جاهز"، التي تبين أن مغنيها فلسطيني من النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال عبد الله السعايدة، صاحب الأغنية في لقاء مع قناة المملكة: "تفاجئت صراحة لما انتشرت الأغنية بالهشكل الكبير، وفي نفس الوقت ندمت لأني غنيتها، لأنه بعض ناس فسرت الأغنية على غير نطاقها الصحيح، والشيلة التي غنيتها تمجد إرثاً نسي من سنين، وهو غناء قبلي بدوي، والقبائل تتفاخر بنفسها وبعتادها، ولا أحرض على العنف ولا أقبل بذلك".

وتعتبر "الشيلة" أحد فنون الحداء لدى القبائل البدوية العربية والفلسطينية.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني، قال في تغريدة على "تويتر": "المظاهر المؤسفة التي شهدناها بعد العملية الانتخابية، خرق واضح للقانون، وتعد على سلامة وصحة المجتمع. نحن دولة قانون، والقانون يطبق على الجميع، ولا استثناء لأحد".

وتشهد المملكة الأردنية، أوضاعًا اقتصادية واجتماعية متدهورة، خاصة في الفترة الأخيرة، برزت خلال أزمة كورونا وما تبعها من الانتخابات النيابية، وانعكس صداها على الأوضاع العامة الأمنية والصحيّة أيضًا.