شبكة قدس الإخبارية

صحيفة: عسكريون إسرائيليون زاروا مدينة رفح المصرية

GettyImages-1228741577
هيئة التحرير

القاهرة – قدس الإخبارية: كشفت صحيفة العربي الجديد اللندنية، اليوم الأحد، أنّ عسكريين إسرائيليين زاروا مدينة رفح المصرية أخيراً، وتواجدوا بمناطق قريبة من نشاط الجيش المصري في المنطقة، خصوصاً عمليات هدم الأنفاق التي كانت ممتدة من سيناء إلى قطاع غزة، وإنشاء المنطقة العازلة على طول الحدود بين مصر والقطاع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر متعددة لم تشر إلى هويتها أن بعض العاملين في المصالح الحكومية الذين ما زال يسمح لهم بدخول مدينة رفح، شاهدوا عسكريين إسرائيليين بالزي الرسمي خلال وقوفهم مع قوات من الجيش المصري في المدينة.

وبحسب المصادر نفسها فإنّ العسكريين الإسرائيليين، الذين لم يقل عددهم عن عشرة، كانوا برفقة ضباط من الجيش المصري في جولة على مناطق عمليات القوات المصرية، ومناطق قريبة من الحدود مع قطاع غزة.

وأوضحت المصادر "أنها المرة الأولى التي يُشاهد فيها عسكريون إسرائيليون في سيناء، وفي وضح النهار"، مؤكدةً أنّ الزيارة "تمت وسط حراسات مشددة من قبل قوات الجيش وإغلاق للمنطقة المحيطة، فيما تعرضت المنطقة التي تجوّل فيها الوفد العسكري الإسرائيلي لقصف جوي من الطيران الحربي الذي لم يتم التأكد من هويته إن كان مصرياً أو إسرائيلياً".

يشار إلى أنّ الجيش المصري كان عمد إلى هدم الأنفاق الممتدة من سيناء إلى قطاع غزة والتي كانت تستخدم خلال فترة الحصار الإسرائيلي للقطاع، في تهريب المواد الغذائية والدواء والمحروقات لمليوني فلسطيني يعيشون في غزة، في الفترة بين عامي 2008 وحتى 2013، عندما سيطر عبد الفتاح السيسي على الحكم، وأعطى التعليمات لقوات الجيش بهدم الأنفاق، وإنهاء وجودها بالكامل، بذريعة منع تهريب السلاح والمال للمقاومة الفلسطينية في غزة، وبتنسيق أمني علني مع الاحتلال الإسرائيلي. وهذا ما أكدته التصريحات الإسرائيلية في كثير من المواقف على مدار السنوات الماضية.

ولطالما أكدت مصادر قبلية وشهود عيان لـ"العربي الجديد"، أنّ طيراناً حربياً إسرائيلياً يأتي من جهة البحر أو حدود فلسطين المحتلة ويشن غارات على مدن رفح والشيخ زويد والعريش، مستهدفاً تنظيم "داعش"، وكذلك أنفاق في مدينة رفح، ومجموعات مسلحة يعتقد أنها على علاقة بدعم المقاومة في غزة من خلال المساعدة في تهريب الأسلحة والمال.

ويعتبر مراقبون للشأن الإسرائيلي أنّ فترة ما بعد 2013، بمثابة "زمن ذهبي" بالنسبة لإسرائيل، بعدما عمد الجيش المصري إلى إضعاف خطوط إمداد المقاومة الفلسطينية من خلال سيناء.

 وقد تم خلال هذه الفترة إفشال عشرات المحاولات لتهريب الأسلحة والأموال، سواء من البر أو البحر، أو من خلال الأنفاق، ما ضيّق المجال على المقاومة في جلب الأسلحة والتزود بها لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي خلال الحروب المتتالية التي تعرضت لها غزة.

 

#حماس #الجهاد #سرايا القدس #رفح #مصر #السيسي #المقاومة #القسام