شبكة قدس الإخبارية

لضمان تفوق "إسرائيل".. مشروع في "الكونغرس" لتقييد بيع "f35" للإمارات

صورة تعبيرية

واشنطن - قُدس الإخبارية: تقدم نواب في مجلس النواب الأمريكي، بمشروع قانون لتقييد بيع أنواع محددة من الأسلحة الأمريكية في الشرق الأوسط، باستثناء دولة الاحتلال الإسرائيلي، ضمن معايير محددة يجب على هذه الدول ضمانها.
ويأتي القانون الذي قدمه رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إليوت إنغل وعدد من النواب الديمقراطيين، الذي يحمل عنوان "قانون حماية التكنولوجيا المتقدمة في الشرق الأوسط"، لضمان تفوق "إسرائيل" العسكري في المنطقة.
وكانت الإدارة الأمريكية، أعلنت أنها تعتزم بيع 50 طائرة (F-35) لدولة الإمارات، بعد توقيعها اتفاق التطبيع مع دولة الاحتلال.
ويشترط مشروع القانون على الدول الراغبة بالحصول على المعدات الأميركية أن تكون أعلنت التطبيع مع "إسرائيل"، وتعديل الأسلحة لضمان قدرة الإسرائيليين على التعرف عليها وتحديد مكانها وتتبعها.
وينص مشروع القانون، أن يتشاور البلد الذي يشتري هذه الأسلحة، مع الولايات المتحدة، في ما يتعلق بالمهمة وخطة الطيران والغرض من استخدام الأسلحة.
وتعليقاً على قرار بيع الطائرات للإمارات، قال إنغل: "التسرع في البيع ليس في مصلحة أحد"، وأضاف: "يجب أن يكون واضحاً أن التغييرات في الوضع الراهن لن تعرض الميزة العسكرية لإسرائيل للخطر".

وكان مسؤولون في حكومة الاحتلال، أعلنوا معارضتهم بيع هذه الطائرات لللإمارات، رغم إعلانها التطبيع والاتفاقيات التي وقعتها مع "إسرائيل".

المصدر: الجزيرة