شبكة قدس الإخبارية

القيادي في حماس قبها لـ "قدس": هناك من يسعى لتحقيق المصالحة وآخرون يحاولون إفشالها

 

الضفة المحتلة - قدس الإخبارية: أكد القيادي في حركة حماس والوزير السابق وصفي قبها لـ"قدس"، وجود محاولات لعرقلة إتمام المصالحة والتصيد خلف خطوطها.

وقال: اللقاءات التي جمعت كافة أطياف البيت الفلسطيني خلال الفترة الماضية، عملت على تقريب الفلسطينيين بعد 13 عاما من الانقسام، وهي رسالة إلى الصديق والعدو بأن هناك إمكانية لتحقيق المصالحة على أرض الواقع خاصة عندما تكون الحوارات فلسطينية فلسطينية، حيث يكون التقارب أكبر وتكون هناك ثمرة للحوارات على العكس حينما تتدخل جهة أخرى إقليمية أو عربية لرعاية المصالحة.

وأضاف: كل اللقاءات التي عقدت في السنوات السابقة أفضت إلى الفشل، مثل لقاء مكة والقاهرة وحكومة الوفاق الوطني وغيرها، وهو ما ولد نوعا من اليأس لدى الفلسطينيين الذين فقدوا الثقة بإمكانية وجود مصالحة أو تقارب فلسطيني فلسطيني.

وأردف قبها: حماس وفتح أكدتا على أن سنوات الانقسام باتت خلفنا، ولكن على الرغم من ذلك هناك ألغام أمام تحقيق المصالحة وعلينا الحذر لكي نبطل هذه الألغام دون أن تنفجر في وجوهنا.

وأكد، أن هناك ضغوطات عربية ودولية وإسرائيلية لإفشال المصالحة، وهو ما يجب مواجهته بالوحدة وبناء شراكة سياسية حقيقية، تحقيقا لمقولة: شركاء في الدم وشركاء في القرار.

ويرى قبها، أن هناك نوايا طيبة تبذل لتحقيق المصالحة، حيث لا يمكن لنا فلسطينيا أن ننهض بدون فتح وحماس الفصيلين الأكبر شعبية في الساحة الفلسطينية. 

وحول تشكيل القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية، قال، إن هناك عدم استجابة حتى الآن بسبب فقدان الثقة نتيجة للتراكمات والتجارب الفاشلة في تحقيق المصالحة، كنا أن بعض القيادات ما زالوا يوارون عن الفعاليات الشعبية وكذلك المواطنين.