شبكة قدس الإخبارية

الصادق المهدي يشترط عرض التطبيع السوداني على برلمان منتخب

17b102ac-67b7-4782-baed-1e390bea617d_16x9_1200x676

الخرطوم- قُدس الإخبارية: قال حزب الأمة القومي في السودان، مساء أمس الاثنين، إنه أبلغ مجلس السيادة الانتقالي، بأن "دعم الحزب للحكومة الانتقالية رهين بأن تعلن الحكومة أن قضية التطبيع مع -إسرائيل- يَبُث فيها برلمان منتخب".

وأضاف"حزب الأمة" في بيان له، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح برهان، التقي رئيس الحزب الصادق المهدي الأحد، بطلب من الأول، وبحثا موقف الحزب من  قضية التطبيع.

وجاء في البيان، أن "الحزب سيستمر في دعم الحكومة الانتقالية، شريطة أن تعلن الحكومة الانتقالية أن قضية التطبيع يبت في شأنها برلمان منتخب، وليست من مهام حكومة انتقالية".

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات أواخر 2022، ويتقاسم السلطة حاليا كل من الجيش وائتلاف قوى إعلان الحرية والتغيير، قائد الاحتجاجات الشعبية.

وأقر "البرهان"، أمس، أن ملف رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية لـ"الدول الراعية للإرهاب" مرتبط بتطبيع العلاقات بين بلاده و"إسرائيل".

واتفقت "إسرائيل" والسودان مساء الجمعة الماضي على تطبيع العلاقات بينهما، ما يجعلها خامس دولة عربية تقيم علاقات تطبيعية مع الاحتلال، بعد البحرين والإمارات في الأشهر الأخيرة. ومصر والأردن سابقًا.

وقوبلت اتفاقيات التطبيع، برفض شعبي عربي واسع، معتبرين ذلك خيانة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.