شبكة قدس الإخبارية

صحيفة إسرائيلية: تشكيك بإقرار صفقة الإمارات قبل الانتخابات

20200823080155

فلسطين المحتلة- قدس الإخبارية: ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الإثنين، أن تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، تشكك في مصادقة في الكونغرس على صفقة بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني. 

وانتقد رئيس الطاقم الأمني والسياسي الأسبق، الجنرال عاموس جلعاد، سياسة نتنياهو، في ما يتعلق بربط اتفاق التطبيع مع الإمارات بالموافقة على بيع الإمارات مقاتلات من طراز "إف 35".

 

وقال جلعاد في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن تصرف نتنياهو في مسألة صفقة السلاح للإمارات يلحق بـ"إسرائيل" خطرًا كبيرًا، وأنه لو كان نتنياهو في المعارضة لكان "مزق رئيس الحكومة".

وزعم جلعاد أن قضية بيع الطائرات للإمارات هي أشد خطرًا وضررًا على "إسرائيل" من موافقة نتنياهو على صفقة بيع غواصتين ألمانيتين لمصر قبل سنوات، التي أسقط الكنيست الخميس الماضي اقتراحا بتشكيل لجنة رسمية للتحقيق في ملابساتها وعلاقة إبرام الصفقة بحيازة نتنياهو لأسهم في شركة الصلب الأميركية التي يملكها ابن عمه "ناتان ميليكوفسكي" في الولايات المتحدة. 

وبحسب جلعاد فإن سلاح الجو هو الأهم في سياق المنظومة الدفاعية لـ"إسرائيل"، وبالتالي فإن تزويد دولة عربية بهذه المقاتلات أمر خطير للغاية.

وأشار جلعاد إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما كانت تعهدت بمنع ذلك، إلى أن جاء ترامب وحصل على موافقة نتنياهو على بيع هذه المقاتلات لدولة عربية. وزعم كذلك أن المشكلة ليست في الإمارات وإنما بما ستحصل عليه دول عربية أخرى.