شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يمنح شركة اتصالات "إسرائيلية" ترخيصا للعمل في الضفة 

الضفة المحتلة - قدس الإخبارية: أدانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قرار منح شركة الاتصالات "الإسرائيلية" "بيزك" ترخيصا للعمل في مناطق الضفة الغربية.

واعتبرت الاتصالات الفلسطينية، أن هذه الخطوة تأتي استمرارا لسياسة الاحتلال بوضع الحواجز والعراقيل أمام الاقتصاد الفلسطيني، لمنع تطوره وانفتاحه على البوابة الاقتصادية العالمية، وإبقائه رهينا لسياستها وأهوائها.

وأوضحت في بيان لها، أن الاحتلال عمد إلى العديد من الإجراءات التي تعيق تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنها قيام الشركات الإسرائيلية بالتغطية غير القانونية لكافة المناطق الفلسطينية، وتسويق خدمات الاتصالات الحديثة للمستخدم الفلسطيني، حيث أصبحت تسرق من الشركات الفلسطينية نسبة مشاركة في سوق الاتصالات الفلسطيني تتراوح ما بين (20-30%)، حسب تقارير البنك الدولي ومكتب الرباعية الدولية، ما يضع الشركات الفلسطينية أمام منافسة غير قانونية وغير متكافئة، إضافة لاستغلال الجانب الإسرائيلي للطيف الترددي الفلسطيني، وإقامة أبراج اتصالات في الأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني ومناقض للاتفاقيات الثنائية والدولية.

وقال وزير الاتصالات إسحق سدر إن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الاحتلال بالإجحاف بحق الفلسطينيين، وأن هذا التصرف هو واحد فقط من سلسلة من الإجراءات الأليمة التي تتخذها بحق فلسطين، والتي كان آخرها السماح لشركات الاتصالات الخلوية الإسرائيلية بتزويد خدمات الجيل الخامس في الأراضي الفلسطينية.

وبحسب سدر، فإن "دولة الاحتلال تهدف من وراء هذه الممارسات إلى تدمير الاقتصاد الفلسطيني". داعيا المؤسسات الدولية إلى التدخل ووقف هذه الإجراءات.

وأكد، أن وزارته لن تتوانى عن التوجه للمؤسسات القضائية، علاوة على مخاطبة المؤسسات الدولية لوضع حد لهذا التعدي المستمر على الأراضي والسوق الفلسطينية من حيث توسيع البنية التحتية، وتنكّر الشركات الإسرائيلية لدفع الالتزامات المالية من ضرائب ورسوم، الأمر الذي يتسبب بخسائر كبيرة لخزينة الدولة.