شبكة قدس الإخبارية

9 سنوات على "وفاء الأحرار" وفلسطين بانتظار "فرحة جديدة"

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: في مثل هذا اليوم من شهر أكتوبر 2011، كان 450 أسيراً و27 أسيرة من المحكومين بالمؤبدات وعشرات السنوات، على موعد مع الحرية، بعد صفقة أبرمتها المقاومة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بوساطةٍ مصرية، مقابل الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.

شملت الصفقة مرحلتين: الأولى كانت في شهر أكتوبر، ثم بعد شهرين أفرج الاحتلال عن 550 أسيرًا.

وقد سبق الصفقة الإفراج عن 20 أسيرة بعد إخراج شريط فيديو مصوّر يظهر الجندي جلعاد شاليط وهو يتحدث ويمسك بصحيفة محليّة تحمل تاريخ تصوير المقطع.

وكانت المقاومة قد أسرت الجندي جلعاد شاليط، من داخل دبابته شرق رفح جنوب قطاع غزة، في شهر حزيران 2006، لتخوض بعدها معركة أمنية معقدة لإخفائه عن جيش الاحتلال ومخابراته، وتحقيق الحرية لمئات الأسرى الذين أمضى بعضهم أكثر من 30 سنة في السجون.

وفي 2014، بعد خطف المقاومة لثلاثة مستوطنين قرب الخليل، اعتقل جيش الاحتلال عدداً من محرري الصفقة من الضفة والقدس، وأعاد لهم أحكامهم السابقة، وهو ما يعتبر مخالفة لبنود الصفقة التي رعاها الوسيط المصري، وتطالب المقاومة بالإفراج عنهم لإنجاز صفقة جديدة مقابل الجنود الأسرى في غزة.

وبعد 9 سنوات على الصفقة، ما زالت عائلات الأسرى بانتظار فرحة جديدة، تحرر بقية الأسرى الذين ينتظرون بشوق وصبر، خروجهم إلى الحرية، التي ينتظرها بعضهم منذ أكثر من 34 سنة.

صفقة وفاء الأحرار 2
 

 

صفقة وفاء الأحرار 3
 

 

صفقة وفاء الأحرار 4
 

 

صفقة وفاء الأحرار 5