شبكة قدس الإخبارية

حذف "التغريبة".. محاولة سعودية لتغييب القضية من بوابة الدراما

Ma3an-01
 

121426980_1028540464283594_6101971799955941292_n
هيئة التحرير

رام الله – خاص قدس الإخبارية: أقدم موقع "شاهد نت" التابع لشبكة قنوات "MBC" المملوكة سعودياً، على حذف مسلسل التغريبة الفلسطينية الذي يروي احتلال فلسطين والنكبة عام 1948.

والتَّغريبةُ الفِلسطينية هو مسلسل دراما تاريخي باللغة العربية واللهجة الفلسطينية، يُعدُّ واحداً مِن أشهرِ ما أنتجتهُ الدراما العربية في تُسلّيط الضّوء على القضية الفلسطينية حسب العديد من النقّاد، ونال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، وأنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004.

وأحدث حذف القناة من خلال موقعها للمسلسل ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في صفوف النشطاء العرب والفلسطينيين على وجه التحديد، وسط اتهامات بمحاولة تغييب وعي الشعوب وطمس أي شيء من شأنه أن يرتبط بالقضية الفلسطينية.

واتهم النشطاء، السعودية والقناة المملوكة لها، بمحاولة التمهيد بشكل رسمي للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال حذف المسلسل وغيرها من الخطوات والتصريحات الأخيرة التي صدرت عن مسؤولين رسميين في السعودية كان أبرزهم الأمير بندر بن سلطان.

واعتبر نشطاء، أن جهود شطب الرواية الفلسطينية تدخل مرحلة جديدة، "بعد الترويج لتموضع الاحتلال الطبيعي في المنطقة، ثم شيطنة الفلسطيني وقضيته، ننتقل الآن لمرحلة شطب المحتوى الداعم للرواية الفلسطينية من خلال هذه الخطوة وغيرها من الخطوات".

وترصد "شبكة قدس" مجموعة من المنشورات والآراء التي كتبها النشطاء متفاعلين مع حذف القناة السعودية للمسلسل الذي يروي حكاية الجرح الفلسطيني في الحقبة ما بين الثلاثينات إلى الستينات من القرن الماضي واحتلال فلسطين على يد الاحتلال "الإسرائيلي".

 

عز الدين.PNG
شيطنة.PNG
رامي.PNG
تغريبة2.PNG
تغريبة.PNG
2.PNG
23.PNG
 

#التغريبة الفلسطينية ##التغريبة_الفلسطينية