شبكة قدس الإخبارية

حسين الشيخ: لا وساطات بيننا وبين "إسرائيل" لحل أزمة أموال المقاصة

08dhd
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: نفى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ وجود وساطات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي بشأن أزمة أموال المقاصة (عائدات الضرائب).

وقال الشيخ في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "لا توجد أية وساطة بيننا وبين "إسرائيل" في موضوع المقاصة، ولم نطلب تدخل أحد"، مستكملاً: "الأخبار المتداولة بشأن هذا الموضوع غير صحيحة".

وتشكل أموال المقاصة أكثر من 60% من ميزانية السلطة، ومع عدم استلامها عجزت الحكومة عن دفع رواتب موظفيها، ما دفعها لصرف أنصاف رواتب عن الشهور الماضية بحد أدنى لا يقل عن 1750 شاقلاً في الضفة وغزة.

وأموال المقاصة هي إيرادات ضريبية فلسطينية على السلع الواردة من "إسرائيل" أو عبرها، وتجبيها "إسرائيل" نيابة عن السلطة وتحولها للخزينة الفلسطينية نهاية كل شهر بعد اقتطاع عمولة نسبتها 3% وتبلغ قيمة أموال الضرائب ما يقرب من 700 مليون شاقل شهريًا.

وتعاني السلطة ليس فقط بسبب العوائد الضريبية، لكن المساعدات الخارجية تراجعت كذلك إلى حد كبير، في الوقت الذي تكبد فيه الاقتصاد خسائر كبيرة بسبب جائحة "كورونا"، وتتوقع السلطة عجزا في موازنة هذا العام يفوق 1.4 مليار دولار.

#السلطة #أموال الضرائب #حسين الشيخ #الرواتب #المقاصة