شبكة قدس الإخبارية

11 ألف طن.. توقعات إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: توقع رئيس مجلس زيت الزيتون الفلسطيني فياض فياض، أن يصل إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي إلى 11 ألف طن، منها 8 آلاف طن في الضفة الغربية و3 آلاف طن في قطاع غزة.

وقال فياض لـ"شبكة قدس"، إن إجمالي الأراضي المزروعة بالزيتون في الضفة الغربية بلغ للعام الحالي مليون و100 ألف دونم إضافة إلى 40 ألف دونم في القطاع، منها 900 ألف دونم في الضفة و 32 ألف دونم في القطاع منتجة.

وأضاف، أن ذبابة ثمار الزيتون ما زالت موجودة لطالما هناك ثمار، ولكن للموسم الحالي وبسبب الارتفاعات العالية في درجات الحرارة التي مرت بها الأراضي الفلسطينية؛ قلّ نشطها أو تم القضاء عليها نوعاً ماً.

ونصح المزارعين بضرورة التخلص من ثمار الزيتون المتساقطة على الأرض، لضمان عدم وجود وسط ملائم لهذه الذبابة حتى الموسم القادم. وللحصول على منتج جيد، أوضح فياض، أنه يستوجب على المزارعين تنظيف الأرض قبل البدء بقطف الزيتون، واستخدام المفارش والقطف باليد أو بالقطافات البلاستيكية، لأنها لا تؤثر على جودة الزيتون مقارنة بالأساليب الأخرى.

وينصح فياض المزارعين، بعصر ثمار الزيتون فور قطفها، وعد تخزينها بالأكياس البلاستيكية، بالإضافة إلى عدم تخزين الزيت في العبوات البلاستيكية لأنها تؤثر على جودته.

وفي ظل تفشي فيروس كورونا، حذر فياض المعاصر من أن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية سيعرضها للإغلاق وبالتالي خسارة الموسم.

وفي ما يتعلق بالأسعار، فإن مجلس زيت الزيتون سيحدد أسعارا استرشادية لسعر زيت الزيتون، غير ملزمة للمزارع الذي يحدد أسعاره بناء على العرض والطلب. ولكنه يتوقع عدم ارتفاع الأسعار لهذا العام لأنه يوجد فائض من العام الماضي.