شبكة قدس الإخبارية

مجمع الفقه الإسلامي في السودان يفتي بعدم جواز التطبيع مع الاحتلال

92f8f1c40e3dbc127acc9d6eaa08d791
هيئة التحرير

الخرطوم – قدس الإخبارية: أفتى أعضاء مجمع الفقه الإسلامي في السودان بالإجماع، اليوم الأربعاء، بعدم جواز التطبيع مع العدو "الإسرائيلي" في كل المجالات.

وقال المجمع في بيانه: "يستهدف مقدرات الامتين العربية والإسلامية، ويحتل فلسطين ومسجدها الأقصى المبارك الذي يعتبر واحد من الثوابت الإسلامية، التي نص عليه القرآن الكريم".

يذكر أن بيان المجمع، الذي يعد بمثابة المركز القومي للإفتاء في السودان، جاء وسط ضغوط تمارسها الإدارة الأمريكية على الخرطوم من أجل انضمام السودان إلى اتفاقيات التطبيع التي عقدتها الإمارات والبحرين مع "إسرائيل"، وذلك خلال مراسم جرت يوم 15 سبتمبر في البيت الأبيض بحضور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وكان الداعية السوداني ووزير الأوقاف السوداني السابق عصام أحمد البشير قال "إن قضية فلسطين قضية تتصل بمقدساتنا، وتتصل بأمرٍ ليس محل مساومة في الأمة"، مشدداً على أنَّ "فلسطين وقضاياها ستظل حيةً وقضية مبدئية يعض الناس عليها بالنواجذ ويبذلون من أجلها الغالي والنفيس وتقدم لأجلها الأرواح والمُهج".

وأوضح البشير في تصريحات سابقة على أنَّ الحالمين بأنْ تحل قضية السودان من خلال التطبيع فلن ينالوا خيراً.

وأضاف: "يتناول الإعلام في هذه الأيام قضية كتبت فيها بعض المقالات فيما يتصل بالتطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وقد نَسيَّ هؤلاء الذين قد كتبوا أنه بفضل الله تعالى من الأمور المستقرة في هذه المجتمع دولةً وشعباً منذ استقلالنا على ثبات هذه الموقف من فلسطين وقضاياها".

شدَّد الداعية السوداني على أهمية أن تبقى معنويات الأمة حاضرة، وأنْ لا يتطرق أي ضعف أو هزيمة إزاء الموقف من فلسطين، قائلاً: وإن عجرت الأمة بسبب تفرقها وتشظيها وهوانها على نفسها وعلى العالمين فلا أقل من أنْ تكون المعنويات حاضرة وان لا يتطرق الخور والهزيمة والضعف النفسي الى أنفسنا من خلال الموقف من فلسطين.