شبكة قدس الإخبارية

بعد 25 عامًا.. نقيب الصحفيين المصريين الأسبق يوقف الكتابة لصحيفة إماراتية

20200607194426429

القاهرة- قُدس الإخبارية: قرر نقيب الصحافيين المصريين الأسبق، جلال عارف، التوقف عن كتابته مقالا ثابتا في صحيفة "البيان" الإماراتية، اعتراضاً على اتفاقية تطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي.

و بعد 25 عاماً من استمراره بالكتابة، كان آخر مقال كتبه جلال عارف بصحيفة البيان في 11 أغسطس/آب الماضي.

وقال نقيب الصحافيين السابق يحيى قلاش، في منشور عن عارف، على صفحته على "فيسبوك": "هذا الشخص النادر النقي علّم كل من حوله دون أن يعطي دروسا، وساند ودعم ما يستطيع دون منّ على أحدٍ، واستغنى بتعَفُف فمَلَك غنى لا يملكه غيره. مواقفه صامتة لكنها بليغة، وجهره بالقول إفصاح باتر بالحق. لم أسمعه يومًا يسيء أو يغتاب أحدا".

وأضاف: "كنت أحادثه منذ عدة أيام مستفسرًا عن سبب توقفه منذ عدة أسابيع عن كتابة مقاله الذي انتظم في كتابته أسبوعيا بجريدة البيان الإماراتية منذ ما يقرب من 25 عاما، فرد بحسم ودون أن يزيد أو يتزيد "معدش ينفع"".

وقرر عارف التوقف عن الكتابة بالصحيفة الإماراتية، بعد توجهها نحو الترويج للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك ظهور أصوات مصرية بها تدعم موقف الإمارات في تحالفها الجديد مع الاحتلال الإسرائيلي، وبينها الكاتبتان المصريتان فاطمة ناعوت وأمينة خيري.

يُذكر أن نقابة الصحافيين المصرية تحظر على أعضائها التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بقرار من الجمعية العمومية، وسبق وأن فصلت النقابة عضوين من أعضائها بسبب لقائهما إسرائيليين، وهما أسامة الغزالي حرب وهالة مصطفى.

وبعد إعلان الإمارات عن الاتفاقية، جدد صحافيون مصريون التزامهم بقرارات جمعياتهم العمومية المتتالية بحظر التطبيع النقابي والمهني والشخصي مع الكيان الصهيوني.

وجاء في بيان لهؤلاء الصحافيين: "في هذه الآونة التي وقعت فيها دولة عربية اتفاقًا للتطبيع بلا مقابل وتستعد دول أخرى للحاق بقافلة المطبعين والتوقيع في العلن بعد سنوات من الاتصالات السرية مع الكيان الصهيوني الأمر الذي يمثل نفيًا لكل ما استقر في العقل العربي وما آمنت به الشعوب باعتبار سلطة الاحتلال عدوًا يهدد أمنها القومي ويهدد توافق الشعوب العربية مع القرارات الدولية والمسوغات القانونية التي تؤسس لحل عادل لقضية الصراع (العربي- الصهيوني)".

وقالوا في البيان نفسه إن "نقابة الصحافيين المصريين كانت أول نقابة مهنية تقرر حظر التطبيع وتخوض مواجهات مع المطبعين منذ كامب ديفيد وتدفع ثمنًا لمواقفها وتستدعي مواقف كبار الكتاب والصحافيين الذين صاغوا تاريخًا مهنيًا ونقابيًا تفخر به وتتناقله جيلًا بعد جيل".

وجلال عارف صحافي مصري شغل منصب نقيب الصحافيين المصريين خلال الفترة من 2004 حتى أوائل 2008، وتم تعيينه رئيساً للمجلس الأعلى للصحافة بعد انقلاب 3 يوليو/تموز 2013.

المصدر: وكالات