شبكة قدس الإخبارية

تكشف لأوّل مرة.. نتنياهو اعتاد جلب حقائب ملابس متسخة لغسلها بواشنطن

2737016-46

واشنطن- قُدس الإخبارية: كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو هو الزعيم الوحيد في العالم الذي يأتي إلى البيت الأبيض بحقائب مليئة بالملابس المتسخة .

ووفقا للصحيفة، التي نشرت تقريرًا بعنوان: "نتنياهو يجلب غسيله القذر لواشنطن.. حرفيًا"، فإنّ نتنياهو يقوم بجلب الملابس المتسخة ليتمكن فريق أمريكي من غسلها نيابة عنه، حيث تقدم هذه الخدمة لجميع القادة الأجانب ولكن يتم الاستفادة منها بشكل ضئيل، نظرًا للإقامات القصيرة لرؤساء الدول المشغولين في الغالب.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو اكتسب على مرّ السنين سمعة سيئة بجلبه حقائب مليئة بالغسيل المتسخ.

وقال مسؤول أميركي: "عائلة نتنياهو هي الوحيدة التي تجلب حقائب من الغسيل المتسخ لنا لتنظيفه فبعد عدة رحلات اتضح أن هذا كان مقصودًا".

بيان السفارة

في السياق نفسه، أصدرت السفارة الإسرائيلية في واشنطن بياناً قالت فيه إن اتهام "الغسيل" كان محاولة للتغطية على نجاح اتفاق التطبيع الذي وقعته إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

وقالت السفارة في بيان: "هذه المزاعم التي لا أساس لها والسخيفة، تهدف إلى التقليل من شأن الإنجاز الضخم لرئيس الوزراء نتنياهو في قمة السلام التاريخية التي عُقدت يوم الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول، بوساطة الرئيس ترامب في البيت الأبيض".

كما أضافت السفارة أن احتياجات الغسيل لنتنياهو كانت متواضعة نسبياً خلال رحلته الأخيرة.

جاء في بيان السفارة الإسرائيلية: "في هذه الزيارة، على سبيل المثال، لم يكن هناك تنظيف جاف، تم غسل قميصين فقط للاجتماع العام، وتم كيّ بدلة رئيس الوزراء وثوب السيدة نتنياهو أيضاً للاجتماع العام. أوه نعم، لقد تم غسل اثنين من البيجامات التي كان يرتديها رئيس الوزراء خلال الرحلة التي استمرت 12 ساعة من إسرائيل إلى واشنطن".

سمعة قديمة: طباع سيئة

بحسب كتاب "نتنياهو" لبن كسبيت، لم يحمل نتنياهو نقودًا أو بطاقة ائتمان مرّة واحدة في حياته، واعتاد أن يدفع عنه مساعدوه/ أصدقاؤه. اضطرّ ريفلين مرة لوضع 100 شيكل في جيب نتنياهو حتى لا يدفع عنه أمام الكاميرات.

وكشفت تسجيلات ظهرت في عام 2018 لمساعديه السابقين المقربين، في المحاكمة الجنائية ضده، قول المساعد نير حيفيتز إن زوجة نتنياهو، سارة، "تقوم بكل أنواع المناورات لإخفاء كل أنواع النفقات".

وأضاف حيفيتز: "في كل رحلة، تأتي أربع أو خمس حقائب على الأقل مملوءة بالغسيل للتنظيف الجاف، وأنا أقول لك إن الصحفيين سألوني عن ذلك وتحققت من الفواتير. قال هيفيتز "لم يظهر أي شيء في مشاريع القوانين، لقد أخفوه بطريقة ما.

فيما ينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات في المحاكمة، واصفاً إياها بأنها مطاردة سياسية يسارية تهدف إلى عزل زعيم منتخب شعبياً، وتقدم الادعاءات الجديدة تفسيراً واحداً محتملاً لعدم العثور على مصاريف غسل الملابس على الحكومة الإسرائيلية.

من جهته قال إلياد شراغا، مؤسس الحركة من أجل حكومة الجودة في "إسرائيل": "الشيء المختلف في هذا الحساب هو أن نتنياهو متهمٌ الآن بإساءة استخدام موارد حكومة أخرى لغسل ملابسه القذرة وليس فقط ملكه الخاص".

وأكد أن منظمته تهتم بقضية الغسيل، بعد تقارير تفيد بأن نتنياهو وزوجته أخذا 11 حقيبة في رحلة ليوم واحد إلى البرتغال، في ديسمبر/كانون الأول. 

المصدر: واشنطن بوست ووكالات