شبكة قدس الإخبارية

رغم التطبيع.. أمريكا تبيع العرب أسلحة أقل تطوراً

CnSLh
هيئة التحرير

ترجمات عبرية – خاص قدس الإخبارية: قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن المنظومة الأمنية في الاحتلال تتجهز لإمكانية بيع الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة متقدمة لدول عربية أخرى في الشرق الأوسط، مقابل قيام هذه الدول بتوقيع اتفاقيات تطبيع مع الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أن "إسرائيل" أرسلت خلال الأيام الماضية رسائل لواشنطن بأنه يجب على واشنطن المحافظة على تفوق الاحتلال العسكري بالشرق الأوسط، إلا أن هذه الرسائل تتعارض مع الجهود التي تقودها الإدارة الأمريكية من أجل التوصل لاتفاقيات تطبيع جديدة مع دول أخرى كالسعودية، السودان، عمان والكويت.

وبحسب الصحيفة فإنه رغم وعود الرئيس الأمريكي والتلميحات الإيجابية التي أوصلها نتنياهو فإنه لم يجري التوصل لأي اتفاق تطبيع جديد حتى هذه اللحظة.

وأكدت الصحيفة أن زيارة وزير الحرب لدى الاحتلال بني غانتس للولايات المتحدة قبل يومين كانت تهدف لضمان الحفاظ على التفوق العسكري "لإسرائيل" في الشرق الأوسط.

ووفق الصحيفة فإن الولايات المتحدة قد تبيع أسلحة متقدمة كطائرات "اف٣٥" لدول عربية أخرى ستوقع اتفاقيات تطبيع مع الاحتلال، ولكن الأنظمة الداخلية لهذه الأسلحة ستكون أقل تطوراً من الأسلحة وأجهزة الرصد المقدمة لإسرائيل.

وأضافت "يديعوت أحرونوت" أن الخشية لدى المنظومة الأمنية في الاحتلال جاءت بسبب القلق من إمكانية حدوث تغيير في هذه الدول مستقبلاً، كما حدث في الربيع العربي وسقوط الرئيس المصري حسني مبارك واستلام الإخوان المسلمين للحكم في مصر وانقلاب الحكم في دول عربية أخرى.