شبكة قدس الإخبارية

معلمون يعلنون الإضراب.. ما هي مطالبهم؟

صورة تعبيرية

الخليل - خاص قُدس الإخبارية: أعلن عدد من معلمي المدارس في جنوب الضفة الغربية المحتلة، الإضراب عن العمل، اليوم، للمطالبة بصرف الرواتب كاملة والمستحقات التي تراكمت خلال الشهور الماضية، جراء صرف نسبة 50% من الراتب.

وقال الأستاذ نمر عصافرة، أحد المشاركين في الإضراب "لقُدس الإخبارية" إن "الإضراب اليوم لم يكن مخططاً له مسبقاً، لكن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المعلم، هي ما دفعتهم نحو هذه الخطوة"، حسب وصفه.

وأضاف عصافرة: الإضراب اليوم كان في مديريات شمال الخليل وجنوبها وامتد لمدارس في بيت لحم، وهناك مشاورات واتصالات مع المعلمين في نابلس وغيرها، وسيكون هناك بيان نعلن فيه عن تفاصيل فعالياتنا القادمة، في حال لم نحصل على وعود واضحة من الحكومة ووزارة التربية، حول مواعيد لصرف مستحقاتنا.

وتابع: المعلمون لا يطالبون حالياً سوى بصرف الراتب كاملاً مع باقي مستحقاتهم، والمطالب الأخرى التي تتعلق بالعلاوات وغيرها مؤجلة، نظراً لحالة الطوارئ والظروف الصعبة التي تعيشها فلسطين حالياً، جراء أزمة فيروس كورونا.

وأشار عصافرة إلى أن "المعلم يعيش مع باقي الموظفين ظروفاً معيشية صعبة، جراء عدم صرف الرواتب كاملة"، وقال: "النسبة التي يتم صرفها من الراتب تقتطع شركات الاتصالات والبنوك كل مستحقاتها منها، ولا يبقى للموظف شيء يمكنه من حياة كريمة، تلبي احتياجاته الأخرى، في تعليم أطفاله أو تلبية أقساط الجامعات وغيرها".

يُشار إلى أن الحكومة صرفت نسبة 50% فقط، من رواتب الموظفين، خلال الشهور الماضية، جراء الأزمة المالية التي تمر بها، كما تقول، بفعل وقف استقبال أموال المقاصة وأزمة كورونا وتخفيض المساعدات الدولية والعربية التي تتلقاها.