شبكة قدس الإخبارية

اتحاد النقابات في غزة: نطالب بالتحقيق في توزيع مساعدات "وقفة عز"

صورة تعبيرية

غزة - قُدس الإخبارية: اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي، أن "نية وزارة العمل استثناء عمال قطاع غزة، من مساعدات صندوق وقفة عز للدفعة المالية، التي ستصرفها الشهر الحالي، تمييز عنصري"، كما جاء في بيان نشره اليوم.

وأضاف العمصي: إعلان وزارة العمل برام الله عن أن عمال غزة، غير مشمولين بدفعة المساعدات القادمة، والتي سيتفيد منها 68 ألف عامل بواقع 700 شيكل لكل واحد منها، يدلل على عدم تحمل المسؤولية، وأن موال الصندوق ذهبت لمساعدة "أبناء العز"، وليس للمحتاجين والعمال الذين جلسوا في بيوتهم بسبب جائحة كورونا.

وتابع: كنا نتوقع من وزارة العمل أن تخصص كل الدفعة المالية لعمال غزة، هذا الشهر، نظراً لحجم الأوضاع المعيشية الصعبة لهؤلاء العمال وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية، وفقدانهم أعمالهم، في ظل تعطل الحركة وتوقف عمل 95% من مصانع القطاع.

وجاء في البيان: "لكن أبت الوزارة إلا أن تدير ظهرها مرة أخرى، وكأن غزة منفصلة عن باقي المدن الفلسطينية".

وأردف: إن" السلطة الفلسطينية وكما هو واضح تستخدم اسم غزة وعمالها فقط في عملية جمع التبرعات، التي تصل باسم الشعب الفلسطيني، ولكن تستثني غزة من عملية التنفيذ على الأرض".

وأكد على أن عمال غزة في أمس الحاجة إلى إغاثة طارئة، وتخصيص صندوق وقفة عز لهم خلال الفترة القادمة.

وطالب العمصي، بفتح تحقيق مستقل في عملية توزيع المساعدات ضمن الصندوق، وآلية صرفها وهوية المستفيدين.

وكان الناطق باسم وزارة العمل رامي مهداوي قال لإذاعة "صوت الشعب": "لن يتم صرف دفعات مالية للعمال المتضررين من كورونا بقطاع غزة، والتي ستصرف لـ68 ألف عامل بواقع 700 شاقل لكل عامل نهاية الشهر بالضفة".

وكانت الحكومة أعلنت عن إطلاق صندوق "وقفة عز"، بعد انتشار فيروس كورونا في شهر اذار/مارس الماضي، لمساعدة العمال والمتضررين من الجائحة، كما قالت.