شبكة قدس الإخبارية

الصحة بغزة: فحوصات كورونا مهددة بالتوقف خلال أيام بسبب نقص المواد

565563
هيئة التحرير

غزة – خاص قدس الإخبارية: حذر مدير دائرة المختبرات المركزية بوازرة الصحة بغزة د. عميد مشتهي من توقف إجراء فحص كورونا خلال عدة أيام نظراً لشح المواد المخبرية المتوفرة في المختبر المركزي في قطاع غزة.

وقال مشتهى في تصريحات خاصة لـ "شبكة قدس" إن المختبر المركزي مهدد بالتوقف خلال أسبوع على أقصى تقدير إذا لم يتم توفير اللوازم الخاصة بفحص "كوفيد 19".

وأوضح مشتهى أن المختبر يعاني من نقص شديد في المواد التشغيلية الخاصة بفحص كورونا وخاصة المواد المتعلقة باستخلاص الحمض النووي خصوصاً للجهاز المستلم حديثاً من قبل اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة.

وأشار مدير دائرة المختبرات المركزية إلى أن المواد التشغيلية الخاصة به تكفي عدة ساعات قد تمتد لـ 48 ساعة، أما بخصوص المسحات فهي تكفي لأيام قليلة ومعدودة قد لا تتجاوز الأسبوع في أفضل الأحوال، أما بخصوص المواد الخاصة بفحص كورونا فهي تكتفي من 5 إلى 7 أيام

وتابع مشتهى: "المختبر المركزي بحاجة لأجهزة إضافية خاصة باستخلاص الحمض النووي وكذلك أجهزة "pcr"

لاستيعاب الأعداد المتزايدة ولرفع قدرتنا من عدد الفحوصات المتزايد خلال اليوم الواحد"، مشيراً إلى أن كافة مختبرات الوزارة والمستشفيات تعاني من عجز يتجاوز 65% من القوائم الأساسية الخاصة بالفحوصات المخبرية مع تزايد الطلب مثل فحوصات غازات الدم والكيميائية والفيروسية التي يحتاجها مصابي فايروس كورونا.