شبكة قدس الإخبارية

ما هو شرط البرهان للموافقة؟ .. الإمارات والسعودية تضغطان على السودان لإعلان التطبيع

صورة تعبيرية

الخرطوم - قُدس الإخبارية: قالت صحيفة "العربي الجديد"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية سودانية إن "الإمارات والسعودية تضغطان على صناع القرار في السودان لإعلان التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي".

وأشارت المصادر، إلى أن السعودية والإمارات تحاولان من خلال استغلال الأزمة الاقتصادية، التي يعاني منها السودان، لدفعه نحو التطبيع مع الاحتلال.

وأكدت المصادر، أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يتهرب من إعلان التطبيع، "لعلمه بمدى رفض الشارع السوداني للتطبيع مع إسرائيل".

كما كشفت المصادر أن الإمارات حسمت موافقة الرجل الأقوى في مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف "بحميتي"، على إعلان التطبيع، لكنه لا يستطيع وحده تمرير القرار، ودعا للضغط على رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، الذي وجهت له أبو ظبي دعوة لزيارة الإمارات خلال الأيام القليلة القادمة.

وقالت إن البرهان لا يمانع من إعلان التطبيع، لكن لديه شرطاً وحيداً، وهو أن تشارك السعودية في الإعلان، ويكون اسم السودان مسبوقاً بالسعودية، لأن ذلك سيساهم في امتصاص صدمة الشارع السوداني، حسب المصادر.

يُشار إلى أن البرهان التقى مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في أوغندا، خلال العام الحالي، وسط رفض شعبي وحزبي سوداني واسع، لمثل هذه الخطوة.