شبكة قدس الإخبارية

هل يعود الإغلاق الشامل في الضفة؟.. الصحة والداخلية توضحان

GettyImages-1224911217
هيئة التحرير

رام الله – قدس الإخبارية: أكد غسان نمر الناطق باسم وزارة الداخلية في رام الله، صباح اليوم الأحد، أن سيناريو إغلاق كل محافظات الضفة المحتلة يمكن أن يعود في أي لحظة، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف نمر في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" أنه وحتى اللحظة لا يوجد أي سيناريوهات جديدة، ولكن الإصابات كثيرة وتنتقل بين المحافظات وحتى داخل المحافظات نفسها، وهذا ما أدى لإشكالية كبيرة وارتفاع في أعداد الإصابات.

وأشار إلى أن سيناريو إغلاق كل المحافظات يمكن أن يتم طرحه في أي لحظة، لافتاً إلى أن ارتفاع أعداد الإصابات بهذه الصورة ينذر بعواقب وخيمة، ومنها وقف العام الدراسي تماماً وإغلاق ووقف كافة الأعمال وتعطيل عجلة الاقتصاد الفلسطيني.

في السياق، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، أن اللجنة الوبائية ولجنة الطوارئ ستعقدان اجتماعاً مشتركاً الأسبوع المقبل لبحث الحالة الوبائية في فلسطين، بعد مرور أسبوعين على افتتاح المدارس.

وأوضحت الكيلة في تصريحات أن الوزارة ستقوم بتصنيف المحافظات إلى 3 درجات "حمراء، صفراء، خضراء"، بناءً على عدد الإصابات والوفيات في كل محافظة بالتناسب مع عدد السكان.

وأضافت أن إعادة فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية سيتم في حال تصنيف جميع المحافظات بأنها حمراء وصفراء، لأنها تكون موبوءة بنسب عالية.

وأشارت إلى أنه يجري الآن اعتماد ما يعرف بـ "الإغلاق الذكي" و"الفتح الذكي" ولكن في حال زادت الحالة سوءاً سيعاد النظر في ذلك.