شبكة قدس الإخبارية

نيويورك تايمز: نتنياهو وافق سرًا على بيع أسلحة أمريكية للإمارات

b8a8db28-91a7-4bf5-a5c0-5c448163f24f

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية: قالت صحيفة نيويورك تايمز إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق سرًا على بيع أسلحة أمريكية متطورة إلى الإمارات، رغم ادعائه في العلن بمعارضة الصفقة، حسب مسؤولين.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الذين وصفتهم بالمطلعين على المفاوضات، أن نتنياهو اختار عدم محاولة عرقلة الصفقة من أجل الجهود التي بُذلت مؤخرًا لتأمين اختراق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال.

وجاء في تقرير الصحيفة أن صفقة الأسلحة الأمريكية قد تواجه بمقاومة كبيرة في الكونغرس، لانه بموجب القانون يجب ألا تؤدي مبيعات الأسلحة إلى إضعاف التفوق العسكري للاحتلال في الشرق الأوسط.

من جهته، قال سفير الاحتلال في الولايات المتحدة إنه ليس صحيحًا أن نتنياهو أعطى موافقة للمسؤولين الأمريكييين لصفقة أسلحة تشمل طائرات F-35، مشيرًا إلى ثقته من أن إدارة ترمب ملتزمة بالحفاظ على الميزة العسكرية للاحتلال في المنطقة.

ونقلت نيويورك تايمز عن الباحث في معهد دول الخليج العربية في واشنطن حسين إيبش قوله، إن مسؤولين أخبروه أن نتنياهو وافق على بيع الأسلحة لكنه ندد بذلك علنًا بسبب الغضب الذي اندلع في دولة الاحتلال.

وأضاف بأن الإماراتيين ذهلوا من تنصلوا نتنياهو العلني وردوا بإلغاء اجتماع في 21 آب/أغسطس مع مسؤولين أميركيين و"إسرائيليين" في الأمم المتحدة، لكن الإماراتيين هدأوا بعد طمأنتهم إلى أن البيع سيظل على المسار الصحيح.

#نتنياهو #الإمارات #أسلحة #التطبيع